"السعيد": 6.65 مليار جنيه استثمارات لقطاع الآثار بخطة 2018-2019

القاهرة - مباشر: ذكرت وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أن الاستثمارات الكلية مستهدفة لقطاع الآثار خلال خطة العام المالي 2018-2019 تبلغ 6.65 مليار جنيه.

وقالت هالة السعيد في بيان صادر، اليوم الجمعة، أن قطاع الآثار يدعم قوة مصر الناعمة، ويعد داعماً أساسياً للاقتصاد القومي.

جاءت تصريحات السعيد، خلال اجتماع اللجنة الوزارية المعنية بالقصور الأثرية، بحضور وزراء الآثار، خالد العناني، السياحة، رانيا المشاط، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو طلعت، فضلاً عن رئيس جهاز التنسيق الحضاري، محمد أبو سعدة، وعبدالعزيز طنطاوي ممثلا عن وزارة المالية.

وأشار البيان، إلى أن الاجتماع يهدف لمناقشة سبل توفير المخصصات المالية لتطوير وترميم ورفع كفاءة القصور الأثرية الموجودة في القاهرة والمحافظات.

وأكدت السعيد، على أهمية مواصلة أعمال الصيانة والترميم والتي يأتي من أهمها تطوير القصور الأثرية، فضلا عن تسجيل الآثار وتنمية وعي المواطنين بتراثنا الحضاري وأهمية الحفاظ عليه.

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى أن الخطة لقطاع الآثار تتضمن خمسة برامج أساسية تستهدف بشكل أساسي تعظيم الاستفادة من المقومات الثقافية، وهي استكمال إنشاء المتحف المصري الكبير، برنامج الترميم والتنقيب وصيانة الآثار، برنامج تطوير المتاحف، برنامج استكمال إنشاء المتحف القومي للحضارة المصرية، وبرنامج تطوير آثار النوبة.

واستعرض وزير الآثار، خلال الاجتماع إحالة عدد من القصور الأثرية ومشاريع الترميم الموضوعة لها، وخطة الوزارة المستقبلية لتطويرها.

كما ناقش الوزير، سبل رفع كفاءة بعض القصور المفتوحة للزيارة، مؤكدا على أهمية تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لهذا التراث الفريد سواء كمتاحف أو لاستضافة فعاليات فنية وثقافية أو غير ذلك.

وعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إمكانية دراسة عمل نظام لشرح وتوفير المعلومات عن القصور الأثرية المفتوحة للزيارة عن طريق استخدام تطبيق يتم تحميله على الهواتف المحمولة.

Mubasher Contribution Time: 07-Sep-2018 19:19 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 07-Sep-2018 19:19 (GMT)