شركة أبحاث: 4 عوامل تهبط بالبورصة السعودية خلال أغسطس

السيد جمال:

الرياض – مباشر: قالت جدوى للاستثمار، إن هناك مجموعة من العوامل تسببت في انخفاض المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية "تاسي" بنسبة 4% خلال أغسطس على أساس شهري، وجعل البورصة السعودية تأتي ضمن أسوأ المؤشرات أداءا خلال الشهر.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير لها، حصل "مباشر" على نسخه منه، أن من أبرز تلك العوامل القلق بشأن احتمال انتشار العدوى في الأسواق الناشئة بعد أزمة العملة التركية، واستمرار التوترات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

وتابعت: "إلى جانب انخفاض أسعار النفط، وتفاقم عمليات البيع المكثفة قبيل إجازة عيد الأضحى، كلها تسببت في إضعاف ثقة المستثمرين خلال الشهر".

 

وأشارت جدوى للاستثمار، إلى أن قيم التداول بقيت على حالها إلى حد كبير ولم يطرأ عليها تغيير على أساس شهري خلال أغسطس.

وتوقعت جدوى للاستثمار ارتفاع إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط الخام خلال أغسطس ليبلغ نحو 10.4 مليون برميل يوميا، مقارنة بمتوسط إنتاج يوليو والذي بلغ 10.3 مليون برميل يوميا مسجلا تراجعا نسبته 2% على أساس شهري.

وقالت شركة الأبحاث، إن متوسط صادرات السعودية من النفط الخام بلغ 7.2 مليون برميل يوميا في يونيو، متماشية مع متوسطها للنصف الأول من عام 2018، إلى جانب تسجيل صادرات المملكة من المنتجات المكررة مستويات قياسية خلال الشهر ذاته.

وبينت شركة الأبحاث، أن الودائع الحكومية خلال يوليو ارتفعت مدعومة بزيادة كل من الودائع تحت الطلب والودائع الادخارية خلال الشهر، رغم انخفاض الودائع شبه الحكومية.

ولفتت، إلى أن فائض السيولة واصل ارتفاعه في النظام المصرفي للشهر الثاني على التوالي في يوليو، ولكن ظل السايبور دون تغيير في أغسطس على أساس شهري، في المقابل زاد الفرق بينه وبين اللايبور في الآونة الأخيرة.

وقالت جدوى في تقريرها، إن إجمالي مطلوبات البنوك ارتفع بنحو 4.7% على أساس سنوي في يوليو، وواصلت القروض إلى القطاع الخاص ارتفاعها للشهر الرابع على التوالي، مرتفعة بنحو 0.7%، مسجلة أكبر زيادة سنوية لها خلال الفترة منذ فبراير 2017.

وحققت القروض طويلة الأجل نموا 4.7% خلال يوليو، محققة أول زيادة منذ نوفمبر 2017.

ولفتت شركة الأبحاث، إلى أن حيازة البنوك المحلية من الدين الحكومي سجلت ارتفاعا بـ 2.1 مليار ريال في يوليو؛ في أعقاب إصدار صكوك فرعية محلية خلال الشهر، وإعلان وزارة المالية السعودية أن حجم الإصدار الفرعي كان عند 3.1 مليار ريال.

وأنهت جدوى للاستثمار تعليقها على أداء الاقتصاد السعودي، بأن البيانات الاقتصادية لشهر يوليو تشير إلى مسار إيجابي، مع ارتفاع نقاط البيع 25%، والسحوبات النقدية من ماكينات الصرف الآلي بنسبة 13%، ونمو مؤشر مديري المشتريات غير النفطية في أغسطس إلى 55.1 نقطة مرتفعا من 54.9 نقطة خلال يوليو.

تفضيلات الأخبار:

السعودية: مطلوبات المصارف من القطاع الخاص تتخطى 1.4تريليون ريال بيوليو

السعودية: تراجع الودائع 1.5% في يوليو.. ونمو طفيف بالائتمان المصرفي

الأصول الاحتياطية الأجنبية للسعودية ترتفع 25 مليار ريال يوليو الماضي

"ساما": قيمة عمليات نقاط البيع ترتفع 25% خلال يوليو

المالية السعودية:إقفال الطرح الإضافي للصكوك المحلية بقيمة 4 مليارات ريال

Mubasher Contribution Time: 06-Sep-2018 08:00 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 06-Sep-2018 08:16 (GMT)