"العمل": توطين 4 أنشطة اليوم يوفر 30 ألف فرصة للسعوديين

الرياض – مباشر: قال مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، إن المرحلة الأولى من قرار التوطين المقرر بدء تنفيذها اليوم الثلاثاء، تستهدف توطين 30 ألف وظيفة، لشغلها بشباب سعوديين من الجنسين بدلا من الأجانب.

وأضاف المسؤول، وفقا لـ"الاقتصادية"، أن هذا العدد يشكل 50% من إجمالي الوظائف المستهدفة بالتوطين في المراحل كافة، البالغة 60 ألف وظيفة.

وبدأت وزارة العمل السعودية، اعتبارا من اليوم، تنفيذ المرحلة الأولى من توطين 12 نشاطا ومهنة في منافذ البيع، بالبدء في توطين 4 أنشطة، تشمل محال السيارات والدراجات، الأثاث المكتبي والمنزلي، الأواني المنزلية، محال الملابس الجاهزة والمستلزمات الرجالية، وذلك بنسبة 70%.

وتبدأ المرحلة الثانية من القرار بتوطين منافذ البيع في أنشطة محلات الساعات، ومحلات النظارات، ومحلات الأجهزة الكهربائية والالكترونية، وذلك في الأول من شهر ربيع الأول لعام 1440هـ.

ومن جانبه، قال رئيس لجنة الأجهزة الكهربائية سابقا بغرفة تجارة جدة، محمد بن عفيف، إن قطاع التجزئة في جدة مستعد لاستيعاب نحو 40 ألف موظف في قطاع الأجهزة الكهربائية، مؤكدا استعداد القطاع لتنفيذ قرار التوطين.

وطالب عفيف، بإقامة ورش عمل بحضور وزارة العمل لشرح آلية التوطين، خاصة أن القطاع الخاص يعاني من أن نسبة كبيرة من السعوديين يعتبرون وظائف قطاع التجزئة بـ"الوظائف المؤقتة".

ووتدخل المرحلة الثالثة من القرار حيز التنفيذ في بداية شهر جمادى الأول القادم، بتوطين منافذ البيع في أنشطة محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بكافة أنواعه، ومحلات الحلويات.

واعتمدت وزارة العمل السعودية، في وقت سابق، الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطاً اقتصادياً بقطاع التجزئة، وتضمن الدليل شرحاً للمفاهيم الأساسية لتطبيق قرار التوطين بالإضافة إلى عرض لبرامج الدعم المختلفة التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة في قرار التوطين.

Mubasher Contribution Time: 11-Sep-2018 08:51 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 11-Sep-2018 13:02 (GMT)

Request a Trial

Title:*
First Name:*
Last Name:*
Job Title:*
Phone:*
Company:*
Email:*
Country:*
Comments:
*Required Fields
 
Submit

Already Registered?

Username/ Email:
Password:
 
Login
Support & Feedback
Ask for free trial