"البركة" يستثمر 17 مليون دينار بالسكن الاجتماعي في البحرين

مباشر: قال الرئيس التنفيذي لبنك البركة الإسلامي، التابع لمجموعة البركة المصرفية المدرجة فى بورصة البحرين وناسداك دبي، إن  البنك يستثمر 17 مليون دينار بمشروع دانات البركة الذي يُنفّذ بالتعاون مع بنك الإسكان ضمن مشروع السكن الاجتماعي المقدم إلى المواطنين.

وأشار محمد المطاوعة، في تصريحات للصحافيين على هامش تسليم الفائزة بالجائزة الكبرى السنوية نقلاً عن صحيفة الآيام البحرينية، إلى أن البنك أسس شركة مختصة بالتمويل العقاري ستستثمر نحو 17 مليون دينار بمشروع دانات البركة الذي يُنفّذ بالتعاون مع بنك الإسكان ضمن مشروع السكن الاجتماعي المقدم للمواطنين.

وأكد المطاوعة على أنه تم البدء في تنفيذ المشروع الذي ستستغرق فترة بنائه إلى حلول العام 2020، لافتاً إلى أن البنك سيقدم التمويلات اللازمة إلى المواطنين الراغبين في شراء الوحدات.

وعن عدد الوحدات التي يضمها المشروع، أوضح المطاوعة أن مشروع دانات البركة الذي ينفذ في منطقة دمستان يضم 210 فلل لذوي الدخل المحدود.

ونوه المطاوعة على أن البنك قام بالترتيبات اللازمة لإنشاء المشروع الذي تصل قيمته إلى 17 مليون دينار بحريني، وسيتولى عملية تمويل المشروع شريكا وممولا، فيما سيسهم أحد الملاك بالأرض التي سيقام عليها المشروع، ومن جانبه سيتولى بنك الإسكان إدارة وتطوير وتسويق المشروع.

ويتضمن برنامج مزايا الذي طرحته وزارة الإسكان في أكتوبر 2013 حصول المنتفعين البحرينيين على تمويل مصرفي من البنك المشارك لغرض شراء مسكن، ويسدد المنتفع ما نسبته 25% من دخله قسطا شهريا، فيما تلتزم الحكومة من خلال الوزارة بتوفير الدعم المالي الحكومي الذي يغطي باقي قيمة الأقساط الشهرية لدى البنك الممول.

وكشف المطاوعة أن البنك أنهى الإجراءات الرسمية لتأسيس شركة تابعة للبنك تختص بالتمويل العقاري، تحت اسم "دانات البركة" برأسمال 6 ملايين دينار بحريني، وستتولى الشركة تنفيذ وتمويل مشروع دانات البركة.

وبين المطاوعة، أن البنك يمتلك حصة 51% من المشروع، والحصة المتبقية لملاك الأرض المقام عليها المشروع.

وقال المطاوعة: "موّل البنك مشروع "ديرة العيون" بعد توقيع عقد مرابحة بقيمة 366 مليون دولار أمريكي مع مجموعة من البنوك المحلية، تضم كلاً من مصرف السلام-البحرين، وبيت التمويل الكويتي، وبنك البحرين والكويت، وبنك البركة الإسلامي؛ وذلك من أجل توفير السيولة المالية اللازمة لتطوير مشروع ديرة العيون الذي يضم 3100 وحدة سكنية".

Mubasher Contribution Time: 10-Sep-2018 09:57 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 10-Sep-2018 10:28 (GMT)