مصر تتعاقد على شراء 1465 ميجاوات ضمن برنامج تعريفة التغذية

القاهرة - مباشر: قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تم توقيع اتفاقيات شراء طاقة مع 33 شركة، بإجمالي قدرات 1465 ميجاوات ضمن برنامج تعريفة التغذية.

وأضاف محمد شاكر، في بيان اليوم الخميس، أن هناك 13 شركة تقوم بتمويلها مؤسسة الـIFC، و17 شركة أخرى حققت الإغلاق المالي للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية بقدرة إجمالية تبلغ نحو 1365 ميجاوات، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية مع شركتين على قطعتي أرض خاصة بقدرة إجمالية 100 ميجاوات،

وأكد الوزير، أنه خلال الاجتماع مناقشة الفرص المتاحة للاستثمار في الطاقة المتجددة بمصر في ضوء ما تتمتع به من ثراء واضح في مصادر الطاقات المتجددة، والتي تشمل طاقة الرياح والطاقة الشمسية تصل إلى نحو 35 جيجاوات من طاقة الرياح و55 جيجاوات من الطاقة الشمسية.

وأشار إلى استراتيجية تكامل واستدامة الكهرباء التي أعدها القطاع حتى عام 2035 بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وقد قام المجلس الأعلى للطاقة باعتمادها واختيار السيناريو الأنسب لمصر.

ولفت الوزير إلى أنه يتم حالياً تحديث تلك الاستراتيجية طبقاً للمتغيرات الجديدة التي تتضمن أسعار الوقود، وتغيير سعر الصرف وتكاليف التكنولوجيات الحديثة، وتعتمد على تحقيق توازن الطاقة من خلال زيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة لتصل إلى حوالى 42% بحلول عام 2035.

وأوضح أن الوزارة تبنت برنامجا ًواسع النطاق يتضمن عدداً من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات قطاع الطاقة، من بينها قانون الطاقة المتجددة الذي يشجع على إنشاء مشروعات من مصادر الطاقة المتجددة.

وأضاف أن ذلك يتم من خلال أربع آليات تتضمن المشروعات الحكومية من خلال عقود EPC، والمناقصات التنافسية بنظام البناء والتملك والتشغيل BOO، ومنتج الطاقة المستقل IPP، بالإضافة إلى تعريفة التغذية FIT، مؤكداً أن الوزارة تدرس التحول للعمل بنظام المناقصات وهو نظام تنافسي للحصول على أقل الأسعار وأعلى كفاءة. 

وأشاد ممثلو الشركة الألمانية بجهود قطاع الكهرباء المصري للتوسع مجالات الطاقة المتجددة، وقد أبدى ممثلو الشركة حرصهم على الاستثمار في مصر، وخاصة بعد التجربة المصرية الناجحة في الطاقة المتجددة سواء من خلال آلية تعريفه التغذية أو البناء التملك، التشغيل، والتي تصل إجمالي قدراتها إلى حوالي 1750 ميجاوات، من قدرات الطاقة الشمسية والرياح.

كما أبدى ممثلو الشركة اهتمامهم بالمشاركة في مناقصة التشغيل والصيانة لبعض مشروعات طاقة الرياح بالزعفرانة، والتي تعتزم هيئة الطاقة الجديدة المتجددة طرحها خلال الشهر المقبل، معلنين نية الشركة افتتاح مقر لها في القاهرة ليكون نقطة انطلاق لاستثماراتها في القارة الأفريقية.

وقال رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بوزارة الكهرباء المصرية محمد الخياط، إن الهيئة تخطط لطرح مناقصات مشروعات توليد طاقة رياح وطاقة شمسية بقدرة 400 ميجاوات في 2018.

تفضيلات الأخبار

مصر تعتزم طرح مناقصات مشروعات توليد طاقة رياح وشمسية بـ2018

Mubasher Contribution Time: 07-Dec-2017 12:17 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 07-Dec-2017 12:31 (GMT)