هيرميس: إتمام طرح أسهم "ASAI" بـ125مليون جنيه إسترليني..في بورصة لندن

القاهرة – مباشر: أعلنت المجموعة المالية هيرميس عن إتمام الطرح العام لشركة "ASA International ASA" في بورصة لندن للأوراق المالية، وذلك في عملية بلغت قيمتها الإجمالية 125 مليون جنيه إسترليني.

تعتبر شركة «ASAI» أحد أكبر شركات القطاع الخاص في مجال التمويل متناهي الصغر على مستوى العالم، حيث تخدم ما يقرب من 1.9 مليون عميل في 12 دولة بقارتي آسيا وأفريقيا.

وقامت المجموعة المالية هيرميس بدور مدير الطرح المشترك للصفقة إلى جانب شركة «Investec plc»، وقامت شركة «Citigroup Global Markets» بدور المنسق العالمي الأوحد لعملية الطرح، بينما قامت «Keefe, Bruyette &Woods» بدور المدير الرئيسي للاكتتاب.

وأفادت المجموعة المالية هيرميس، في بيان اليوم الجمعة، بأن عملية الطرح شهدت قيام المساهم الرئيسي «Catalyst Microfinance Investors CMI» بطرح حصة 40% من أسهم «ASAI» في بورصة لندن أو ما يعادل 40 مليون سهم لصالح مجموعة من أبرز المؤسسات المالية الإقليمية والدولية.

وأضافت أن السعر  بلغ 3.13 جنيه إسترليني للسهم، وبناء على ذلك بلغ إجمالي رأس المال السوقي للشركة 313 مليون جنيه استرليني وقت إتمام القيد بالسوق الرئيسي لبورصة لندن تحت كود «ASAI».

وقال الرئيس التنفيذي لقطاع الأسواق المبتدئة بالمجموعة المالية هيرميس في لندن، إن هذه الصفقة تحمل أهمية خاصة للمجموعة المالية هيرميس باعتبارها باكورة عمليات قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في الأسواق الناشئة والمبتدئة منذ إطلاق استراتيجية التوسع في تلك الأسواق مطلع عام 2017.

وأضاف علي خالبي أن الشركة نجحت في تحقيق العديد من الإنجازات بعد مرور عام ونصف فقط من بدء تنفيذ تلك الاستراتيجية ومن بينها التوسع المباشر في ثلاثة أسواق جديدة، والارتقاء بمنظومة التسويق والتوزيع عبر افتتاح مقرات جديدة في نيويورك ولندن وباكستان وكينيا وبنجلاديش.

وأشار إلى أن المجموعة المالية تمكنت أيضًا من تنمية قدرتها على تنفيذ عمليات التداول لتغطي 95% من الأسواق المدرجة على مؤشر مورجان ستانلي كابيتال للأسواق الناشئة والمبتدئة.

وتصدرت قائمة شركات الوساطة في الأوراق المالية بالأسواق المبتدئة ضمن استطلاع «Extel 2018».

وألمح  خالبي، بأن نجاح الطرح العام لأسهم شركة «ASAI»يعكس مجدداً قدرة المجموعة المالية هيرميس على تنفيذ كبرى الصفقات بالأسواق المبتدئة مستفيدة من شبكة المقرات التي تنفرد بتقديم باقة متكاملة من خدمات بحوث الاستثمار والوساطة في الأوراق المالية والترويج وتغطية الاكتتاب التي تضاهي المعايير العالمية.

جدير بالذكر أن شركة «ASAI» لديها محفظة قروض تبلغ قيمتها 300 مليون دولار تقريباً لحوالي 1.9 مليون عميل من أصحاب الدخول المنخفضة ورواد أعمال أغلبهم من النساء في قارتي آسيا وأفريقيا. وتقوم الشركة بخدمة عملائها من خلال شبكة فروع تضم حوالي 1400 فرع وتضم ما يقرب من 9 آلاف موظف في كل من الهند وباكستان وغانا ونيجيريا والفلبين وكينيا وميانمار وسريلانكا وأوغندا ورواندا وسيراليون وتنزانيا. وقد بلغت أرباح الشركة قبل خصم الضرائب 43.4 مليون دولار أمريكي خلال عام 2017، وهو نمو سنوي بمعدل 64٪.

من جانب آخر، قال الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، إن الشركة أثبتت مجدداً قدرتها على خدمة قاعدة عملاء تضم أبرز المؤسسات المالية والاستثمارية العالمية إلى جانب توظيف رؤوس الأموال بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في اقتناص فرص الاستثمار الجذابة بكل الأسواق التي تعمل بها الشركة.

وأضاف محمد فهمي أن الشركة نجحت في الاستفادة من فريق العمل الذي يضم أفضل الكفاءات وخبرته الواسعة بالأسواق الناشئة والمبتدئة في تأمين الصفقات الكبرى باعتبارها واحدة من أبرز شركات التمويل، إلى جانب دورها في الربط بين صناديق الاستثمار العالمية الراغبة في الاستفادة من فرص النمو الجذابة بالأسواق المبتدئة.

يذكر أن المجموعة المالية هيرميس قد بدأت في تنفيذ استراتيجية التوسع في الأسواق الناشئة والمبتدئة مطلع عام 2017، والتي أثمرت عن افتتاح مقرات تمثيل في كل من باكستان وكينيا وبنجلادش، إلى جانب حصولها على ترخيص للعمل في المملكة المتحدة من هيئة «FCA» البريطانية.

Mubasher Contribution Time: 13-Jul-2018 08:04 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 13-Jul-2018 13:13 (GMT)

Request a Trial

Title:*
First Name:*
Last Name:*
Job Title:*
Phone:*
Company:*
Email:*
Country:*
Comments:
*Required Fields
 
Submit

Already Registered?

Username/ Email:
Password:
 
Login
Support & Feedback
Ask for free trial