الإحصاء السعودية: إجراء 3 مسوح زراعية لتعزيز الأمن الغذائي

الرياض – مباشر: تعتزم الهيئة العامة للإحصاء، إجراء 3 مسوح زراعية جديدة، بهدف تعزيز الأمن الغذائي في السعودية، بمشاركة 550 مختصًا، بدءا من 24 سبتمبر الجاري ولمدة 35 يومًا.

وقال المتحدث الرسمي باسم  الهيئة، إن المسوح الثلاثة تتضمن "مسح المشاريع الزراعية المتخصصة"، وسيكون مسحًا شاملا لهذه المشاريع كافة على مستوى المناطق الإدارية للمملكة.

وأضاف تيسير المفرج، أن المسح يستهدف توفير بيانات عن أعداد الثروة الحيوانية، والطاقة الاستيعابية للمشاريع الزراعية المتخصصة، ويُقصَد بها مزارع الأبقار، والدواجن بكل أنواعها، إضافةً إلى مزارع الاستزراع السمكي.

وأفاد بأنه من البيانات التي سيوفِّرُها هذا المسح كميات وقيمة إنتاج هذه المشاريع، وكمية المستَهلَك منها ذاتيًّا، وكذا كمية الفاقد والمبيع، إضافة إلى المستلزمات المستخدمة في عملية الإنتاج.

وأضاف المفرج أن "الحيازة الزراعية" هي وحدة المعاينة النهائية لمسح المشاريع الزراعية المتخصصة، وأنَّه سيُجرَى بشكلٍ دوري كل سنة، وذكر أن العينة المستخدمة في هذا المسح يبلغ عدد أفرادها 2000 فرد.

وذكر أنه من المسوح الثلاثة تضمن أيضًا "مسح الإنتاج الزراعي"، بهدف التعرُّف على عدد الحيازات الزراعية في أرض النباتية منها والحيوانية، ومعرفة مساحة كل حيازة منها، وصولا إلى تقدير إجمالي حجم الإنتاج النباتي والحيواني على مستوى مناطق المملكة كافة، فضلا عن توفير مؤشرات إحصائية عن قيمة الإنتاج الزراعي.

Mubasher Contribution Time: 08-Sep-2018 14:46 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 08-Sep-2018 14:46 (GMT)