العراق يستورد سلع إيرانية بـ4 مليارات دولار

مباشر: ارتفعت الواردات السلعية العراقية من إيران خلال السبعة أشهر الممتدة من 21 مارس حتى 22 أكتوير 2017 ،بنسبة 12% على أساس سنوي، وفقا لـ(وكالة الأنباء الإيرانية).

وقال مساعد وزير الصناعة والتجارة الإيراني مجتبي خسروتاج، اليوم الأربعاء، إن العراق استورد من بلاده خلال تلك الفترة، بقيمة 4 مليارات دولار (4.76 تريليون دينار عراقي).

وأكد خسروتاج أهمية السوق العراقية في تنمية الصادرات الإيرانية، لافتا لدورها في تسهيل وصول تجارة بلاده إلى أسواق سوريا ولبنان، آملا بزيادة أكبر في صادرات طهران السلعية إلى بغداد.

تصريحات "خسروتاج" جاءت خلال اجتماع  لبحث ودراسة تدشين سوق حدودية مشتركة مع العراق، والذي أشار فيه إلى أن العراق يعد البلد الثاني بعد الصين في مجال الصادرات الإيرانية.

واليوم، طالب وزير الصناعة العراقي، حكومة بلاده، باتخاذ إجراءات صارمة لوقف الإغراق السلعي للسوق العراقية، وتدعيم المنتج الوطني.

واستورد العراق 77 ألف طن من المنتجات الزراعية الإيرانية، عبر منفذ مهران الحدودي بين البلدين، خلال النصف الأول من 2017، بقيمة 20 مليون دولار، بتراجع نحو 15% على أساس سنوي.

وفي الفترة الأخيرة، نشطت حركة التبادي الاقتصادي والتجاري بين الجارتين بغداد وطهران.

واتفق العراق على تصدير النفط من حقوق كركوك إلى إيران بمعدلات من 30 إلى 60 ألف برميل يوميا قابلة للزيادة.

وقال مساعد وزير النفط الإيراني إن بلاده تقوم بتصدير 12 مليون متر مكعب من الغاز يومياً للعاصمة العراقية بغداد، متوقعا تصدير الغاز الإيراني إلى محافظة البصرة نهاية 2017.

وجاءت إيرادات منفذ زرباطية الحدودي مع إيران بمحافظة واسط، في المركز الثاني ضمن قائمة إيرادات العراق من المنافذ الحدودية في أكتوبر 2017، بقيمة 12 مليار دينار، من إجمالي إيرادات بلغت 60 مليار دينار (50.29 مليون دولار)

Mubasher Contribution Time: 15-Nov-2017 11:47 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 15-Nov-2017 12:00 (GMT)