"الصحة" الكويتية تخفض أسعار 3126 دواء بنسب تصل إلى 86%

الكويت - مباشر: أعلن وزير الصحة الكويتي أن الوزارة قامت من خلال لجنة تسعير الأدوية بدراسة المستحضرات الدوائية على 4 مراحل منفصلة تم خلالها تخفيض أسعار 3126 نوعاً منها بنسب متفاوتة ما بين 5 و86% حسب أسعارها المعتمدة في لجنة التسعير الخليجية وتوابعها.

ونقلت الوزارة في بيان عن الشيخ الدكتور باسل الصباح القول إن عملية تحديد الأسعار التي تقوم بها الوزارة "ديناميكية مستمرة" وعمل يومي طالماً هناك تسجيل لمواد جديدة لخلق منافسة تهدف إلى خدمة المستهلك.

وشدد الوزير على أن المنافسة تؤثر إيجاباً على صحة المرضى في المرافق الصحية وترفع من مستوى الخدمة الصحية في الدولة بالحصول على دواء آمن وفعال وبجودة عالية وسعر مناسب.

وأوضحت الوزارة في البيان أن تخفيض أسعار الأدوية يأتي تفعيلاً لقرار المجلس الأعلى لوزراء الصحة في دورته الـ 27 في ديسمبر 2006 والذي نص على توحيد سعر استيراد الأدوية لمجلس التعاون الخليجي.

وكشفت عن أن دراسة الأسعار بدأت على مجموعات دوائية معينة بدءاً من مجموعة أدوية أمراض القلب والأوعية الدموية والغدد الصماء وذلك لأهميتها باعتبارها أكبر فئة انتشاراً في دول المنطقة وتخص الأمراض المزمنة ومنها أمراض ضغط الدم والسكري حيث تم تخفيض أسعار 1033 نوعاً منها بنسب تصل إلى 84%.

وقالت إن الدراسة امتدت إلى مجموعات مستحضرات الأمراض الجلدية وأمراض الجهاز التنفسي والهضمي وتم تخفيض أسعار 675 نوعاً بنسب متفاوتة تصل إلى 83%.

وأشارت الوزارة إلى أنها لم تغفل عن أدوية الجهاز العصبي والتناسلي التي تعتبر من مجموعات الأدوية المرتفعة السعر عالمياً ومحلياً وتم تخفيض أسعار 384 نوعاً منها بنسب متفاوتة تصل إلى 78%.

وذكرت أنها قامت أيضاً بدراسة أسعار جميع أدوية الأمراض المُعدية من مضادات حيوية ومضادات الالتهابات وأمراض الجهاز المناعي والأورام والعديد من المستحضرات الأخرى حيث تم تخفيض أسعار 1034 منها بنسب متفاوتة تصل إلى 86%.

Mubasher Contribution Time: 09-Sep-2018 06:35 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 09-Sep-2018 06:35 (GMT)