دبي تطور سوق الكربون في ليبيريا

دبي - مباشر: أبرم مركز دبي المتميز لضبط الكربون "كربون دبي" اتفاقية تتعاون بموجبها مع حكومة ليبيريا في حماية غاباتها من خلال تطوير قدرتها على إصدار وحدات خفض الانبعاثات المعتمدة "CERs" وطرحها في الأسواق العالمية.

ومن خلال المبادرة المعززة لخفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها، تفضل منظمة الأغذية والزراعة دعماً لتنمية القدرات وفقاً للاحتياجات النوعية لكل بلد لعلها تصبح "مستعدة للمبادرة المعززة لخفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها". ويقاس مثل هذا الاستعداد من خلال أربع دعامات أسسها إطار عمل وارسو.

وتأتي تلك المبادرة ضمن برنامج خفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها "REDD" التابع لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو". ويعمل البرنامج أيضاً على المحافظة على كميات الكربون المختزن في هذه الغابات؛ وفقاً لصحيفة البيان.

وتم توقيع الاتفاقية من قبل يفانو إيانيلي، الرئيس التنفيذي للمركز مع وفد رفيع المستوى من الحكومة الليبيرية يرأسه سي مايك دورين مدير عام هيئة تطوير الغابات والأحراج في ليبيريا

ويمثل خفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها، إلى جانب الإدارة المستدامة للغابات، وتحسين مخزون الكربون جزءاً أساسياً من الجهود العالمية للتخفيف من تغير المناخ. وتوفر منظمة الأغذية والزراعة الدعم للبلدان النامية فيما يتعلق بعمليات المبادرة المعززة، وتحويل التزاماتها السياسية؛ وفقاً لما تم تمثيله في الإسهامات المقررة على المستوى الوطني، إلى أعمال على أرض الواقع.

وتقول التقديرات إن الغاز الناجم عن إزالة الغابات وتدهورها يشكل قرابة 11% من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون على المستوى العالمي. وإن كبح إزالة الغابات يشكل عملية فعالة مقابل تكلفتها إذ تعطي تأثيراً جلياً في الحدّ من انبعاثات غاز الدفيئة.

وتعزز هذه الصفقة، التي تعتمد على وحدات خفض الانبعاثات المعتمدة والصادرة محلياً، نمو المشاريع الخضراء في دبي، حيث تعد إنجازاً كبيراً في الاستثمار بالمشاريع التي تعتمد آلية التنمية النظيفة (CDM) في الإمارة. ما تدعم عملية البيع جهود "كربون دبي" في الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وتعزز مسيرة دبي نحو الاقتصاد الأخضر.

حيث تعكس الصفقة حجم الطلب المتزايد على هذه الوحدات CERs في إطار السعي الحثيث نحو التنمية المستدامة. ويسهم المشروع في عزل 1000 وحدة خفض انبعاثات معتمدة؛ أي ما يعادل 1000 طن من ثاني أوكسيد الكربون، بما يحقق أهداف شركة "فارنك" في خفض الانبعاثات والتزامها بالمشاريع ذات التأثير الإيجابي على المجتمع والبيئة في دبي.

وقامت حكومة دبي بتطوير استراتيجية خفض انبعاثات الكربون هي الأولى من نوعها في المنطقة، في إطار "رؤية الإمارات 2021" التي تهدف إلى تحويل دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أحد أفضل البلدان في العالم بحلول العام 2021، والمبادرة الوطنية طويلة المدى "اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة" التي تسعى نحو تعزيز القدرة التنافسية والاستدامة الاقتصادية للدولة وجعلها نموذجاً يحتذى به عالمياً في مجال الاستدامة والمبادرات الخضراء.

Mubasher Contribution Time: 11-Sep-2018 06:13 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 11-Sep-2018 06:30 (GMT)