أبرز أحداث السوق الكويتي.. اليوم

الكويت – مباشر: شهدت السوق الكويتي، اليوم الأحد، عدد من الأحداث الهامة أبرزها قيام أجيلتي ببناء قرية لوجيستية في موزمبيق، إضافة إلى تأكيد بوبيان للبتروكيماويات على سعر صفقة الاستحواذ على"الكوت".

وأكدت شركة بوبيان للبتروكيماويات أنه لن يتم زيادة سعر عرض الاستحواذ الإلزامي المُقدم على أسهم شركة "الكوت"، كرد بعد قرار مجلس إدارة "الكوت" نهاية الأسبوع الماضي، الذي أوصى فيه بأن عرض الاستحواذ المُقدم من "بوبيان" والبالغ 766 فلساً للسهم الواحد يُعتبر سعراً "غير عادل".

وخفضت وكالة كابيتال انتيليجنس تصنيف العملات الأجنبية طويلة الأجل لبنك برقان أيه إس التابع لـ"برقان" في تركيا، بمقدار درجتين (شبيه بتعديل التصنيف السيادي) إلى الفئة " - BB" من "+BB".، ضمن تقريرها الشامل على خفض تصنيف العملات الأجنبية طويلة الأجل وتصنيف القوة المالية لعدد 18 بنكاً تركياً، وتم تأكيد تصنيف العملات الأجنبية قصيرة الأجل لكل البنوك عند الفئة "B".

وأعطت حكومة دولة موزمبيق الضوء الرسمي الأخضر لشركة "أجيليتي" كي تبدأ في تنفيذ مشروع تشييد "قرية لوجستيّات" بمنطقة مخصصة توجد شمالي العاصمة مابوتو، وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ 100 مليون دولار.

وكشفت مصادر مُطلعة أن الكويت تلقت أخيراً إشارات إيجابية من مسؤولي مؤشر "ستاندرد آند بورز" للأسواق الناشئة، بشأن عملية الاستطلاع السنوية لتصنيف الأسواق بدول العالم، تُفيد بترشيح الكويت لتصنيف محتمل لمؤشرها من الأسواق المبتدئة إلى الناشئة خلال نوفمبر المُقبل

وهناك4 عوامل إيجابية تُرجح كفة السوق الكويتي في الفترة المُقبلة، حسبما قال استشاري التحليل الفني لأسواق المال، نواف العون، أبرز تلك العوامل انضمام مؤشر السوق الأول إلى مؤشر فوتسي بشكل فعلي نهاية سبتمبر الحالي.

وتواصل الشركة التجارية العقارية زيادتها حصتها في شركة الكويتية للمنتزهات بعد شراء 172.9 ألف سهم، بواقع 54.6 فلسا للسهم، وتمتلك "التجارية" قبل تنفيذ الصفقة نحو 34.15% بشكل مباشر وغير مباشر في رأس مال منتزهات.

فيما أعلنت شركة المساكن الدولية للتطوير العقاري عن بيع بعض من عقاراتها بقيمة إجمالية تبلغ 500 ألف دينار (1.65 مليون دولار)؛ بهدف توفير سيولة للشركة.

وأطلقت هيئة أسواق المال الكويتية 18 خدمة جديدة عبر بوابتها الالكترونية بهدف تبسيط إجراءات التعامل معها وتعزيز ورفع كفاءة العمل بما يتوافق والتوجهات الحكومية بشأن ميكنة الأعمال وفق آلية تيسر إجراءات العمل.

وكشفت شركة شعاع كابيتال الإماراتية، عن انتهاء فترة تجميع الأسهم المتعلقة بعرض الاستحواذ على شركة "أموال الدولية للاستثمار" في 6 سبتمبر 2018، موضحة أن مساهمي شركة "أموال الدولية" تقدموا لبيع 128.03 مليون سهم بنحو 70.91% من أسهم الشركة الإجمالية.

أخبار عامة

وتستضيف الكويت مؤتمر مياه الخليج في مارس 2019، حسب ما جاء في اجتماع مجلس إدارة جمعية علوم وتقنية المياه بالكويت، وفقا جريدة الأنباء التى ذكرت أن المجلس ناقش كل التحضيرات اللازمة للمؤتمر.

واستنكر اتحاد العاملين في القطاع الخاص بالكويت، قرار الحكومة بشأن تعديل صرف دعم العمالة، وما يرتبط بالعلاوة الاجتماعية والأولاد، الواقعين ضمن مميزات دعم العمل للعمالة الوطنية في القطاع الأهلي، أو حتى أصحاب العربات المتنقلة.

فيما قالت مصادر مطلعة لجريدة الأنباء، إن الكويت ملزمة بتنفيذ الإبلاغ الضريبي المشترك مع أكثر من 100 دولة بنهاية سبتمبر الجاري في الوقت الذي ترفض فيه بنوك كويتية مطالبات وزارة المالية بالإفصاح عن بيانات خاصة بحسابات قرابة 10 آلاف عميل لديها بحسب ما تفرضه اتفاقية الإبلاغ الضريبي المشترك CRS التي وقعتها الكويت في سبتمبر 2016.

مصادر بشركة البترول الوطنية الكويتية، توقعت ترسية مشروع الدبدبة لإنتاج 1.5 ميغاوات من الطاقة الشمسية مطلع يناير 2019 بكلفة إجمالية 1.5 مليار دولار، مؤكدة أن ترسية المشروع ستكون عقب الانتهاء من الإجراءات الإدارية المتبعة في مثل تلك المناقصات الضخمة.

وارتفعت أرباح بنك الكويت المركزي للعام المالي المنتهي في 31 مارس 2018 بنسبة 71.9% على أساس سنوي لتتجاوز 373 مليون دولار؛ لنمو الفوائد والإيرادات من الاستثمار، وذلك وفق التقرير السنوي الـ46 الصادر عن المركزي.

وأعلن وزير الصحة الكويتي أن الوزارة قامت من خلال لجنة تسعير الأدوية بدراسة المستحضرات الدوائية على 4 مراحل منفصلة تم خلالها تخفيض أسعار 3126 نوعاً منها بنسب متفاوتة ما بين 5 و86% حسب أسعارها المعتمدة في لجنة التسعير الخليجية وتوابعها.

ويوم الأربعاء المقبل، تناقش لجنة الشؤون المالية بمجلس الأمة، قانون التقاعد المبكر ومرسوم رده من الحكومة، وسط حالة الجدال المثارة بشأنه.

وتشهد السوق المحلية الكويتية، أزمة في صنف "الخس" لاسيما أردني المنشأ منه، فالكميات متواضعة ونظرية العرض والطلب لها كلمتها النافذة لتحلق بأسعاره إلى 1.5 دينار للكيلو الواحد وإلى 770 فلساً للعبوة ذات الـ 400 جرام في بعض الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية.

MUBASHER Contribution Time: 09-Sep-2018 15:24 (GMT)
MUBASHER Last Update Time: 10-Sep-2018 06:01 (GMT)