سوق دبي يسجل أول تراجع أسبوعي بعد 4 ارتفاعات

من: محمود جمال

دبي - مباشر: سجل المؤشر العام لسوق دبي المالي خلال الأسبوع أول تراجع له بعد ارتفاع استمر أربعة أسابيع متتالية، مع تسارع وتيرة القرارات الحكومية التي تستهدف انعاش القطاعات الاقتصادية، وذلك قبيل عطلة عيد الفطر والتي ستسمر إلى يوم الأحد القادم.

ودفعت عمليات جني الأرباح على القطاعات القيادية المؤشر للتراجع 0.11%، بالغاً 3038.23 نقطة، بخسائر 3.5 نقطة، متجاهلات ارتفاعات الأسبوع الماضي.

وهبط قطاع الاستثمار 2.77% مع هبوط سهم دبي للاستمار 3.28% بالغاً 2.06 درهم، إضافة الى تراجع سهم سوق دبي المالي 1.8%.

وتراجع قطاع النقل 2.05 مع انخفاض سهم  أرامكس 3.7% بالغاً 3.9 درهم، والخليج للملاحة 3% بالغاً 0.97 درهم.
 
وفي المقابل، ارتفع قطاع العقارات 0.71% مع صعود سهم إعمار العقارية بنسبة 1.08% لـ 5.6 درهم وسط توقعات بانتعاش أعمال الشركة في أبوظبي بالتعاون مع الدار العقارية، وخصوصاً بعد القرارات الأخيرة.

قرارات تحفيزية

وخلال الأسبوع صدرت عدة قرارات رسمية تحفيزية بالإمارات، وكان أولها توجيه ولي عهد دبي يخفّض رسم مبيعات المنشآت الفندقية لـ7%، وأمر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي بخفض رسوم السياحة من 6% إلى 3.5%، ومنح قروضٍ وتوزيع مساكن وأراضٍ سكنية بـ7.553 مليار درهم في إمارة أبوظبي، فيما اعتمد مجلس الوزارء الإماراتي مؤخراً 8 قرارات استراتيجية للوزراء الإماراتي لتعزيز تنافسية الاقتصاد.

عمليات متوقعة

وقال محمد رضوان، عضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين، لـ"مباشر"، إن ما تعرض له سوق دبي خلال الأسبوع هي عمليات جني أرباح متوقعة وطبيعية قبيل عطلة عيد الفطر وتفضيل البعض التمسك ببعض الامول بعيدا عن الأسهم.

وأكد أن المبادرات الاقتصادية والحزم الاقتصادية التى سعت لها دولة الإمارات الفترة الأخيرة التي من شانها التحول من الاعتماد على القطاع البترولي واعطاء الفرصة لباقي قطاع الأعمال وتنوع الاستثمار وجذب المستثمر الأجنبي وتحسين التصنيف الائتماني، وذلك لأن تلك الإصلاحات من شأنها إنعاش السيولة بالدول وبالأسواق المالية.

وأشار إلى أن بعض العوامل الإيجابية التي مازالت تدعم بعض الأسهم هي حركة الارتفاعات الأخيرة في أسعار البترول وبعد ثباته المتوقع ما بين 65 و75 دولاراً خلال الفترة الحالية.

وعلى صعيد التداولات سجلت تراجعاً مقارنة بالأسبوع الماضي، لتصل السيولة إلى 437.13 مليون درهم مقابل 1.17 مليار درهم، فيما انخفضت الكميات إلى 201.32 مليون سهم مقابل 713.4 مليون سهم.

Mubasher Contribution Time: 14-Jun-2018 10:46 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 14-Jun-2018 12:24 (GMT)

Request a Trial

Title:*
First Name:*
Last Name:*
Job Title:*
Phone:*
Company:*
Email:*
Country:*
Comments:
*Required Fields
 
Submit

Already Registered?

Username/ Email:
Password:
 
Login
Support & Feedback
Ask for free trial