هل تواصل الأسهم الإماراتية التراجعات؟

من: محمود جمال

دبي - مباشر: توقع محللون لـ"مباشر"، أن تعود الأسواق الإماراتية للارتفاعات والتعافي خلال الأسبوع القادم، وسط عودة المستثمرين لشراء التي وصلت لمستويات مغرية، وإنتهاء طرح أدنوك وعودة السيولة.

وبنهاية تعاملات الأسبوع الأول من ديسمبر، تراجع أداء الأسواق الإماراتية، حيث هبط سوق دبي 0.75% بفعل الأسهم القيادية، وهبط سوق العاصمة مع استمرار الضغوط البيعية.

أسباب ..وعوامل اطمئنان

وقال اياد البريقي مدير عام شركة الأنصاري للخدمات المالية، لـ "مباشر"، " بشكل عام كان الهدوء هو المسيطر على جلسات الأسبوع الماضي والتريث لحين ظهور محفزات جديدة.

وأضاف "نستطيع أن نلخص عوامل الهدوء بعدة أسباب منها انتظار المتداولين لفرص أفضل وكذلك استمرار إجازة الأعياد حتى مطلع الاسبوع."

صورة ذات صلة

وكانت أسواق الإمارات دخلت في عطلة رسمية إعتباراً من يوم الخميس 30 نوفمبر الماضي وانتهت يوم الأحد 3 ديسمبر 2017، بمناسبة المولد النبوي الشريف ويومي الشهيد والوطني.

صورة ذات صلة

وقال اياد البريقي ان جلسات الأسبوع اتسمت بالتذبذب على مستوى السيولة وكذلك مستوى حركة المؤشر بين الارتفاع والانخفاض وتم التركيز على أسهم معينة من خلال عمليات شراء انتقائية وأبرزها دريك آند اسكل.

وخلال الاسبوع الأول من الشهر الجاري، ارتفع سهم دريك آند اسكل بنسبة 12.6% بالغا 2.15 درهم بسيولة 538.79 مليون درهم.

وأشار البريقي، إلى أن انشغال المتداولين بالاكتتاب في شركة ادنوك للتوزيع والتي كان جلها خلال الاسبوع كان من أحد اسباب الهدوء والترقب بالاسواق.

وأوضح البريقي أن العودة المرتقبة للسيولة بالاسواق وخصوصا بسوق ابوظبي بعد انتهاء عملية طرح "أدنوك" ندفعنا للتوقع بأن المؤشرات على موعد مع ارتداد وتعافي خلال الاسبوع القادم.

وبين البريقي أن هناك عوامل فنية للاطمئنان بالاسواق وأبرزها بقاء مؤشر دبي بالقرب من مستويات 3400 نقطة  واغلاقه عند 3393 تقطة.

تعويض الخسائر..وعودة الأجانب

وقال جمال عبد الحميد المحلل الفني بأسواق الإمارت لـ"مباشر" إن مؤشرات الاسواق بدأت خلال جلستي الاربعاء والثلاثاء في تعويض بعض الخسائر مع عودة المحافظ الاستثمارية والأجانب للشراء.

واتجهت تعاملات الأجانب نحو الشراء في سوق دبي أمس بعد تحقيقهم مشتريات بنحو 170.15 مليون درهم مقابل مبيعات بـ 154.5 مليون بصافي شراء 15.56 مليون.

وفي سوق العاصمة، اتجه الأجانب كذلك نحو الشراء بمشتريات جاوزت 61.5 مليون درهم مقابل مبيعات بنحو 60.9 مليون بصافي شراء 576.8 ألف درهم.

وأشار جمال عبد الحميد ، إلى أن الأسهم الصغيرة لفتت أنظار المتعاملين من جديد وخصوصا دريك أند اسكل المدرج مؤخرا على قائمة أسهم مورجان استانلي للأسواق الناشئة.

وقال عبد الحميد من الممكن أن نرى خلال الاسبوع القادم ارتفاعات للاسهم مع ارتفاع فني متوقع للمؤشر من 3382  الى القمة 3476 نقطة والتي باختراقها يصل لـ3566 نقطة.

نتيجة بحث الصور عن ‪dubai financial market + reuters‬‏

وأكد عبد الحميد على ان ادارج سهم شركة ادنوك للتوزيع في جلسة 13 من ديسمبر الجاري وذلك بعد انتهاء الطرح سيشعل عمليات الشراء ويدفع السيولة لمستويات قياسية.

وانطلق الأحد قبل الماضي الاكتتاب العام على «أدنوك للتوزيع»، وانتهى الاكتتاب في الشريحة المخصصة للأفراد أمس، بينما سينتهي في شريحة المؤسسات الاستثمارية يوم الخميس الموافق 7 من ديسمبر الجاري.

وسيعلن سعر الطرح النهائي في 8 ديسمبر، وستدرج الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية اعتباراً من 13 في الشهر ذاته.

Mubasher Contribution Time: 07-Dec-2017 13:15 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 07-Dec-2017 15:00 (GMT)

Request a Trial

Title:*
First Name:*
Last Name:*
Job Title:*
Phone:*
Company:*
Email:*
Country:*
Comments:
*Required Fields
 
Submit

Already Registered?

Username/ Email:
Password:
 
Login
Support & Feedback
Ask for free trial