تصنيف جديد لمهن القطاع الخاص بالإمارات

أبوظبي - مباشر: تبدأ وزارة الموارد البشرية والتوطين اعتباراً من يوم غد الثلاثاء تطبيق تصنيف مستحدث لمهن القطاع الخاص "التصنيف المهني الإماراتي" ، وذلك بشكل تجريبي على المنشآت المسجلة لدى الوزارة في إمارة القيوين وذلك تمهيداً لتطبيقه لاحقاً على مستوى الدولة.

ويضم " التصنيف المهني الإماراتي" 725 نوعاً من المهن المستحدثة في القطاع الخاص والمصنفة؛ وفقاً لتسعة مستويات مهنية تم توزيعها على خمسة مستويات مهارية.

ويضم" التصنيف المهني الإماراتي" تسعة مستويات مهنية حيث يشمل المستوى الأول 83 مهنة للمديرين والمستوى الثاني 183 مهنة للاختصاصيين في الموضوعات العلمية والفنية والإنسانية والمستوى الثالث 114 مهنة للفنيين والمعاونين المهنيين والمستوى الرابع 37 مهنة لموظفي الدعم المكتبي؛ وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

ويشمل المستوى الخامس 63 مهنة لعمال الخدمات والمبيعات والمستوى السادس 16 مهنة للعمال الماهرين في مجالات الزراعة وصيد الأسماك والمستوى السابع 111 مهنة لعمال الحرف والصناعات ذات الصلة والمستوى الثامن 63 مهنة لمشغلي الآلات والمعدات.. بينما يضم المستوى التاسع 55 مهنة للوظائف البسيطة.

وتتوزع هذه المهن على خمسة مستويات مهارية للعمال حيث يشمل المستوى المهاري الأول المهن الاختصاصية التي تتطلب قدر عال من المهارات العلمية والفنية والإدارية بمؤهل جامعي كحد أدنى، بينما يضم المستوى المهاري الثاني المهن الفنية التي تتطلب توافر مهارات عقلية "علمية وفنية" ومهارات عملية وإشرافية بمؤهل معهد متوسط من عامين إلى ثلاثة أعوام بعد الثانوية العامة.

وجاء ذلك بموجب قرار أصدره ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين في شأن "قائمة المهن المستحدثة على أنظمة الوزارة" حيث ألغي بموجبه التصنيف المهني المعمول به في الدولة منذ العام 1988 الذي يتضمن نحو 3 آلاف نوع من المهن.

Mubasher Contribution Time: 11-Sep-2018 05:14 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 11-Sep-2018 05:50 (GMT)