مستقبل ضريبة القيمة المضافة في البحرين

مباشر: في إطار تطبيق ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي، وعلى غرار الإمارات  والسعودية التي أدخلتاها في 1 يناير 2018، وقعت البحرين اتفاقية ضريبة القيمة المضافة الموحدة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهي تلتزم بتطبيقها في المملكة بحلول 1 يناير 2019، بالرغم من عدم تحديد موعد دقيق بعد. 

ووفقا لصحيفة اخبار الخليج البحرينية، دعت غرفة التجارة الأمريكية شركة ديلويت العالمية التي تعمل في تقديم الخدمات الاستشارية الضريبية غير المباشرة إلى تقديم رؤيتها حول ضريبة القيمة المضافة، خلال حدث أقيم حول هذا الموضوع في 9 أبريل 2018 في فندق سويس بل هوتيل السيف- البحرين، بحضور ممثلين عن شركات من قطاعات مختلفة بالإضافة إلى مسؤولين حكوميين.

وتحدث بروس هاميلتون ومايكل كامبرن، الشركاء في ديلويت الشرق الأوسط، عن الدروس والعبر التي انبثقت عن تجربة كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في هذا السياق.

 ومن الأمثلة التي قدماها عدم أخذ عديد من الشركات مشروع تنفيذ ضريبة القيمة المضافة على محمل الجدّ، إلى حين صدور القانون، ما جعلهم يواجهون ضغوطات خانقة من حيث الجداول الزمنية للتنفيذ والمواعيد النهائية له.

وأوضح كامبرن أن نشر مشروع القانون قد حثّ عديدا من الشركات على المباشرة في عملية التنفيذ، إلا أن كثيرا من المؤسسات لم تحسن تقدير التأثير الذي قد يحدثه تطبيق ضريبة القيمة المضافة على عملياتها التجارية، حيث قللوا -من بين أمور أخرى- من شأن الأثر المترتب على المحاسبة الخاصة بضريبة القيمة المضافة على التغييرات المطلوبة لأنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم.

ولم تقدر عديد من الشركات تأثير ضريبة القيمة المضافة على العلاقات داخل سلاسل التوريد الخاصة بها (في كل من المنبع والمصب)، وكلاهما يعتبران أساسيين في عملية التنفيذ.

وأفاد هاميلتون قائلاً: لقد ساعدت ديلويت عديدا من الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي ودول أخرى في منطقة الشرق الأوسط خلال مرحلة تنفيذ ضريبة القيمة المضافة، ونقترح البدء بالتنفيذ في أقرب وقت ممكن، والتشاور مع أصحاب المصلحة الرئيسيين ومناقشة كيفية التعامل مع مشروع تنفيذ ضريبة القيمة المضافة، حيث لا غنى عن وجود حليف قوي للمشروع». 

وأضاف كامبرن قائلاً: «إن ضريبة القيمة المضافة ليست مسؤولية مالية فحسب، بل هي تشمل أيضًا وظائف أخرى مثل عمليات الشراء والبيع وتكنولوجيا المعلومات والفريق القانوني، وما إلى ذلك.

ومن المهم بامتياز تأكيد أن التغيير سيطول كل الأصعدة في الأعمال التجارية، من بينها الفواتير والعقود كأمثلة في هذا السياق». ورغم أن البحرين لم تنشر بعد مشروع القانون الخاص بضريبة القيمة المضافة، إلا أنه من الممكن البدء بالأعمال التحضيرية وفقًا للاتفاق الموحد الذي يحدد مبادئ ضريبة القيمة المضافة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي

Mubasher Contribution Time: 17-Apr-2018 12:10 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 17-Apr-2018 12:21 (GMT)

Request a Trial

Title:*
First Name:*
Last Name:*
Job Title:*
Phone:*
Company:*
Email:*
Country:*
Comments:
*Required Fields
 
Submit

Already Registered?

Username/ Email:
Password:
 
Login
Support & Feedback
Ask for free trial