أبرز أحداث السوق الكويتي ..اليوم الخميس

الكويت – مباشر: شهدت الكويت، اليوم الخميس، عدد من الأحداث الهامة أبرزها بدء شركة نقل وتجارة المواشي إجراءات تأسيس شركة في جنوب أفريقيا، كما يعتزم المجلس البلدي تشكيل لجنة تقصي حقائق لرصد مخالفات الاعتداء على أراضي الدولة.

 

**أسواق المال

اختتمت اليوم البورصة الكويتية تعاملات الأسبوع الأول من سبتمبر الجاري، بأداء متباين على مستوى المؤشرات الرئيسية الثلاثة، وذلك للأسبوع الثاني على التوالي، وسط تراجع نشاط التداولات.

وارتفع المؤشر العام خلال الأسبوع 0.33% صعوداً إلى النقطة 5149.42 مقارنة بإقفال الأسبوع الماضي عند 5132.31 نقطة، بمكاسب أسبوعية تجاوزت 17 نقطة.

وفي بيان لبورصة الكويت أعلنت شركة نقل وتجارة المواشي عن بدء إجراءات تأسيس شركة تابعة مملوكة بالكامل لـ"مواشي" ويكون مقرها جمهورية جنوب أفريقيا، بغرض فتح سوق جديد لاستيراد المواشي.

أظهرت تعاملات البورصة الكويتية في شهر أغسطس الماضي، توجه المستثمرين الأجانب والخليجيين إلى البيع، حيث بلغ صافي مبيعاتهم بنهاية الشهر 9.3 مليون دينار (30.75 مليون دولار).

وبحسب البيانات المُتاحة على موقع البورصة، بلغت حصيلة مبيعات الأجانب والخليجيين (أفراد - مؤسسات وشركات - صناديق - محافظ عملاء) في البورصة الكويتية خلال أغسطس الماضي 71.76 مليون دينار، مقابل 62.46 مليون دينار قيمة المشتريات خلال الشهر.

وأوصى مجلس إدارة مجموعة الراي الإعلامية في اجتماعه الذي انعقد اليوم، بالانسحاب الاختياري وإلغاء إدراج أسهم الشركة في بورصة الكويت، بسبب الانخفاض المستمر في نسبة التداول على أسهم "الراي".

وشهد اليوم إعلان عقارات الكويت ، موافقة هيئة أسواق المال الكويتية أمس الأربعاء، على مستند عرض الاستحواذ الاختياري غير النقدي المُعدل المُقدم من الشركة للاستحواذ على جميع الأسهم في رأسمال الشركة الدولية للمنتجعات.

وأعلنت شركة الشرق الأوسط للورق(مبكو) عن الانتهاء من تجديد وتعديل اتفاقيتي التسهيلات البنكية (المتوافقة مع الشريعة الإسلامية)، مع بنك الكويت الوطني والبنك السعودي البريطاني- ساب، بقيمة 421 مليون ريال (112.2 مليون دولار) بدلا من 260 مليون ريال (69 مليون دولار).

 

**أخبار عامة

وأكد رئيس لجنة الإصلاح والتطوير في المجلس البلدي الكويتي حمود العنزي، حرص المجلس على كشف ملابسات الاستيلاء على أراضي الدولة التي تفوق المليون متر مربع وذلك لحماية الأموال العامة، وهناك مقترحا لتشكيل لجنة تقصي الحقائق حول تجاوزات الاستيلاء على أراضي الدولة بشكل عام والأراضي خارج خط التنظيم بشكل خاص لتبيان جميع الحقائق بهذا الملف المهم.

فيما قالت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) إنها استمعت إلى أقوال رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية لخدمات الطيران "كاسكو" عادل البرجس، الذي أفاد "بأنه لم تُمارس عليه أو على مجلس الإدارة أي ضغوط للعدول عن تقديم البلاغ الذي قُدم إلى النيابة العامة ولم يخرج مضمون أقواله التي أدلى بها عن إطار الخلافات الداخلية داخل مجلس الإدارة".

ونقلت الأنباء عن مصادر مطلعة أن مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية اجتمع أمس الأربعاء، وقرر حل مجلس إدارة "كاسكو" بالكامل، على خلفية إحالة قيادي سابق للنيابة العامة دون الرجوع إلى "الكويتية".

ونقلت الأنباء الكويتية عن البنك المركزي الفلبيني، تراجع تحويلات العمالة الفلبينية من الكويت في النصف الأول بنسبة 16% على أساس سنوي، إلى 351 مليون دولار، ويسجل متوسط تحويلات الفلبينيين من الكويت سنوياً نحو 800 مليون دولار.

وشهدت تحويلات العمالة الفلبينية تذبذباً وعدم استقرار خلال الربع الأول من العام الحالي على أثر بعض التصريحات من الرئيس الفلبيني فيما عادت الأمور إلى طبيعتها بعد التوصل إلى اتفاقية بشأن تشغيل العمالة المنزلية الفلبينية في الكويت مطلع مايو الماضي.

ونقلت مجلة ميد عن مصادر مطلعة قولها إن وزارة الأشغال العامة بالكويت أرست على فريق مكون من شركة "برويابي" التركية وشركة "إس إس إتش" المحلية عقد تصميم واستشارات لتطوير الطريقين الدائريين الثاني والثالث وشارع دمشق.

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، أنه سيتم تشغيل رحلة إضافية في تمام الساعة 3:20 من صباح يوم السبت المقبل برقم (KU5506) حسب التوقيت المحلي لمدينة بيروت لنقل الركاب الذين ألغيت رحلاتهم في طريق العودة إلى الكويت.

MUBASHER Contribution Time: 06-Sep-2018 15:23 (GMT)
MUBASHER Last Update Time: 06-Sep-2018 15:23 (GMT)