البنك الدولي" يتوقع نمو اقتصاد الكويت بـ3% في 2019

الدوحة - مباشر: توقع البنك الدولي أن ينمو الاقتصاد الكويتي خلال العام المقبل بواقع 3%؛ بسبب الزيادة المتوقعة في إنتاج النفط وصادراته، مع تلاشي انخفاض الإنتاج النفطي للدول الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة أوبك.

وبحسب تقرير البنك الدولي الصادر أمس الاثنين، فإن خطط الكويت الهادفة لاستثمار 115 مليار دولار في قطاع النفط على مدى الـ5 أعوام القادمة يمكن أن تدعم زيادة إنتاج النفط.

وتابع التقرير أنه وبإضافة الدعم الإضافي من الإنفاق الاستثماري الحكومي، فمن المرتقب ارتفاع معدل نمو اقتصاد الكويت في المد المتوسط إلى 2.7%.

وبشأن ميزان المدفوعات رجح البنك الدولي انحسار الضغوط المفروضة على ميزان الحساب الجاري والموازنة العامة؛ لحدوث تعافٍ جزئي لعائدات النفط، ومع التقليص التدريجي للإنفاق الحكومي.

وأشار التقرير إلى أن السيناريو الأساسي يفترض حدوث تطبيق تدريجي للإصلاحات المتصلة بالإنفاق والإيرادات، ومنها تطبيق ضريبة للقيمة المضافة في النصف الثاني من العام الجاري ضمن الجهود الرامية لتنويع مصادر الدخل.

وحول التضخم توقع البنك الدولي زيادة معدله ليصل إلى 3% أثناء تطبيق ضريبة القيمة المضافة، قبل أن يتراجع إلى 2.5% على الأمد المتوسط.

وكشف التقرير أنه لا يكاد يكون هناك وجود للفقر المدقع أو البطالة الاضطرارية في الكويت، حيث يعمل 80% من المواطنين الكويتيين المشتغلين في القطاع العام.

وفي المقابل يُؤلِّف الوافدون الذين يشكلون ثلثي السكان النسبة الأكبر من المقيمين الأقل دخلا، إلى جانب الهواجس الأخرى للعمال الوافدين الأجور المتأخِّرة أو التي لم تُدْفَع، وظروف العمل الصعبة، والخوف من التضييق عليهم.

اقرأ المزيد..

"البنك الدولي" يتوقع نمو الناتج المحلي للكويت 2% في 2018

Mubasher Contribution Time: 17-Apr-2018 14:02 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 17-Apr-2018 14:12 (GMT)

Request a Trial

Title:*
First Name:*
Last Name:*
Job Title:*
Phone:*
Company:*
Email:*
Country:*
Comments:
*Required Fields
 
Submit

Already Registered?

Username/ Email:
Password:
 
Login
Support & Feedback
Ask for free trial