مصر تعد مواصفة قياسية لمكافحة الفساد والرشوة

القاهرة - مباشر: قال وزير التجارة والصناعة المصرية، إنه يجري حالياً إعداد مواصفة قياسية مصرية لمكافحة الفساد والرشوة، تستهدف إعلاء قيم السلوك الوظيفي وتبني جميع مبادئ المسئولية المجتمعية بكافة المنشآت الوطنية الحكومية وغير الحكومية.

وأوضح وزير التجارة والصناعة، عمرو نصار، في بيان اليوم الأربعاء، أنه من المخطط صدور هذه المواصفة نهاية العام الجاري.

وأشار أن إعداد هذه المواصفة يأتي في إطار جهود الوزارة ممثلة في هيئة المواصفات والجودة للتوافق مع متطلبات المواصفة الدولية "ISO 37001" الخاصة بنظم إدارة مكافحة الرشوة والتي أصدرتها المنظمة الدولية للتقييس ( ايزو ) في أكتوبر من عام 2016.

جاء ذلك خلال كلمة وزير الصناعة، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر القومي للتوعية بمتطلبات المواصفة الدولية ISO 37001 والمعنية بمواصفات نظم الإدارة في مكافحة الفساد والرشوة، والتي ألقاها نيابة عنه رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة أشرف عفيفي.

وأكد نصار، أن الفساد يمثل العقبة الرئيسية التي تعرقل جهود التنمية الاقتصادية المستدامة، ويسهم في تقويض قدرة الحكومة على توفير الخدمات الأساسية للمواطنين.

وشدد على ضرورة تعزيز جهود مكافحة الفساد ونشر مبادئ الشفافية والنزاهة بالجهات الحكومية في مصر .

ومن جانبه، أشار أشرف عفيفي، أن الهيئة قامت بإرسال مقترح مشروع المواصفة القياسية المصرية لنظام إدارة مكافحة الرشوة لكافة الوزارات والأجهزة الرقابية واتحاد الصناعات المصرية والغرف التجارية وإتحاد بنوك مصر والإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والإتحاد العام لنقابات عمال مصر.

وقال إن ذلك يأتي في إطار ضمان دراسة مشروع المواصفة القياسية المصرية من مختلف الأطراف لإبداء ملاحظاتها لأخذها في الإعتبار قبل إعتمادها وإصدارها كمواصفة قياسية مصرية.

ولفت المدير التنفيذي للمجلس الوطني للاعتماد، هاني الدسوقي، إلى أن وزارة التجارة والصناعة شكلت اللجنة التتفيذية لمكافحة الفساد استناداً للاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد، حيث وضعت اللجنة سياسات وآليات واضحة لمكافحة الفساد والرشوة.

وأضاف أنه تم تحديد مؤشرات لقياس الأداء والمراقبة وذلك من خلال تشكيل لجان فرعية في مختلف الهيئات والجهات التابعة للوزارة لمكافحة كافة أشكال الفساد.

وتم خلال المؤتمر الاعلان عن تجربة هيئة المواصفات والجودة في تطبيق  المواصفة الدولية ٣٧٠٠١ iso لتصبح أول جهة حكومية في مصر تطبق نظام إدارة مكافحة الرشوة.

Mubasher Contribution Time: 05-Sep-2018 11:39 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 05-Sep-2018 13:34 (GMT)