البترول: إنشاء مجمع لإنتاج حامض الفوسفوريك بـ750 مليون دولار

القاهرة - مباشر:  وقعت شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، مع شركة إنبي، وفلور الأمريكية لتنمية الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عقد استشارات هندسية، لإنشاء مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك بمحافظة الوادي الجديد، باستثمارات 750 مليون دولار (نحو 13.2 مليار جنيه). 

وقال وزير البترول، اليوم الأربعاء، إن المشروع الجديد سيستغل الاحتياطيات الكبيرة المتوفرة من خام الفوسفات، والمقدرة بنحو مليار طن بمنطقة هضبة أبوطرطور بالوادي الجديد، ومنه إنتاج حامض الفوسفوريك، المادة الخام الأساسية المستخدمة في صناعة الأسمدة الفوسفاتية والمركبة، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف طارق الملا، أن المشروع يعد خطوة حقيقية، ستتحول بها مصر إيجابياً نحو استغلال الثروات التعدينية دون إقامة صناعات تحويلية تزيد من القيمة المضافة، إلى جانب توفير منتجات يحتاجها السوق المحلي، ودعم التنمية الشاملة في جنوب البلاد.

من جهته، أوضح رئيس شركة إنبى محمد حتحوت، أنه بموجب العقد المبرم ستتولى الشركة بالتنسيق مع فلور الأمريكية استلام وتقييم العروض المقدمة لمناقصة اختيار المقاول العام، لتنفيذ المشروع بنظام تسليم مفتاح بالإضافة إلى التمويل. 

وكانت تلك المناقصة قد تم طرحها في يناير الماضي على مجموعة من المقاولين العالميين، وسيتم إعداد التقرير الفني النهائي لتنفيذ إجراءات ترسية المناقصة على أحد المقاولين. 

وسيتم الانتهاء من المراجعات الفنية واعتماد التصميمات والدراسات الهندسية الأساسية وعمل الدراسات الأولية لكافة خدمات ومرافق المشروع. 

ومن المقرر أن يقام المشروع على مساحة 3 كيلو م2، ويتضمن ثلاث وحدات، منها وحدة لتصنيع حمض الكبريتيك المركز، وأخرى لإنتاج حمض الفوسفوريك، وثالثة لمعالجته بعد الإنتاج للوصول إلى درجة النقاء المطلوبة. 

كما سيتضمن المجمع، محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الحرارية المنتجة من وحدة صناعة حمض الكبريتيك؛ لاستخدامات تتعلق بالمجمع الصناعي والمنطقة السكنية إلى جانب ضخ الفائض في الشبكة القومية للكهرباء.

جدير بالذكر أن شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة،، يساهم بها كل من شركة فوسفات مصر بنسبة 25%، وبنك الاستثمار القومي بنسبة 10%، وأبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية بـ10% أخرى. 

كما تمتلك شركة غاز الشرق، وبتروجيت، وإنبي نسبة 10% لكلاً منهم، إضافة إلى استحواذ الأهلي كابيتال القابضة على 20% من الشركة، فضلاً عن نسبة 5% للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية.

تفضيلات الأخبار 

تحالف مصري بلجيكي لإقامة مصنع بـ450 مليون دولار

Mubasher Contribution Time: 14-Mar-2018 12:40 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 14-Mar-2018 14:26 (GMT)