المغرب تعلن عزمها التقدم لاستضافة كأس العالم 2030

الرباط - مباشر: أعلن وزير الشباب والرياضة المغربي، رشيد الطالبي العلمي، أن بلاده ستتقدم سميا لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بطلب لاستضافة كأس العالم 2030، وذلك بعد خسارة المنافسة في نسخة 2026 أمام الولايات المتحدة وكندا والمكسيك. 

وقال رشيد الطالبي العلمي، في تصريح لوكالة المغرب للأنباء، اليوم الخميس، إن الحكومة تلتزم بتنفيذ كافة المشاريع التي كانت مبرمجة في ملف الترشيح الذي تقدم به المغرب لاستضافة مونديال 2026، منوهاً أن الاتحاد الدولي لكرة القدم اعترف بمؤهلات المملكة وقدرتها على استضافة تظاهرة كروية عالمية من هذا الحجم.

وذكر العلمي، أن المغرب قام بحملة نظيفة في إطار الترويج لملفه لمونديال 2026، مبديا أسفه لبعض الممارسات الخارجة عن أخلاقيات "الفيفا" التي شابت عملية اختيار البلد المضيف لمونديال 2026.

وجدير بالذكر، أن الملف المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك والذي كان منافس للمغرب، قد حصل أمس الأربعاء، على تنظيم نهائيات كأس العالم 2026، وذلك خلال المؤتمر الـ68 للاتحاد الدولي لكرة القدم.

وكان رئيس الولايات المتحدة "دونالد ترامب"، قد هدد في أبريل الماضي، الدول التي تعارض العرض الموحد من أمريكا وكندا والمكسيك لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم بعام 2026، والذي تنافسه منفردة مملكة المغرب.

وحصد الملف المشترك الأمريكي الكندي المكسيكي لتنظيم مونديال 2026 الذي سيعرف لأول مرة مشاركة 48 بدلا من 32 حاليا على 134 صوتا، مقابل 65 للملف المغربي.

ويُشار، إلى أنه من ضمن 65 بلدا التي صوتت لصالح الملف المغربي، هناك 14 دولة عربية هي عمان، الجزائر، تونس، اليمن، قطر، فلسطين، ليبيا، الصومال، السودان وسوريا، موريتانيا، مصر، جيبوتي وجزر القمر.

 وفي المقابل، اختارت 7 دول عربية التصويت لصالح الملف الثلاثي المشترك، وهي البحرين، الأردن، الكويت، لبنان، والسعودية، الإمارات العربية المتحدة والعراق.

Mubasher Contribution Time: 14-Jun-2018 19:07 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 14-Jun-2018 19:07 (GMT)

Request a Trial

Title:*
First Name:*
Last Name:*
Job Title:*
Phone:*
Company:*
Email:*
Country:*
Comments:
*Required Fields
 
Submit

Already Registered?

Username/ Email:
Password:
 
Login
Support & Feedback
Ask for free trial