مصر تدرس طرح إنبي في البورصة بالربع الأول من 2019

القاهرة - مباشر: قال مصدر حكومي، إن اللجنة المشكلة لمتابعة تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، تدرس حالياً إمكانية طرح شركة إنبي في البورصة بنهاية الربع الأول من 2019. 

وأضاف المصدر: "إن إنبي قد تكون الخيار الأمثل لبدء طرح شركات للمرة الأولى فى البورصة لتنشيط سوق المال لما لقطاع البترول من جاذبية، إلا أن القرار النهائي متروك للأوضاع السائدة في البورصة، ومدى النجاح الذي ستحققه المرحلة الأولى من البرنامج"، وفقاً لإنتربرايز. 

وأوضح المصدر أنه لم يتم الاستقرار على نسبة الأسهم المطروحة، وهل ستكون 24% من رأسمال الشركة، كما أعلن وزير البترول في وقت سابق أم سيجري تعديلها.

وتوقع المصدر أن يشهد العام المالي الجاري طرحاً عاماً أولياً لشركة أو شركتين (غير مدرجتين في البورصة) على الأكثر ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وكان وزير المالية المصري، أعلن الأسبوع الماضي، عن بدء خطوات تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية، بطرح شريحة جديدة من أسهم شركة الشرقية للدخان ايسترن كومباني تبلغ ما يعادل 4.5% من أسهم الشركة.

وأوضح الوزير محمد معيط، أن شركة إن أي كابيتال NI Capital مستشار الحكومة لبرنامج الطروحات، اختارت شركة أي إف جي هيرميس EFG Hermes التي تقدمت بأفضل عرض فني ومالي لتولي تنفيذ عملية طرح هذه الشريحة الجديدة من الشرقية للدخان.

وأكد أن الطروحات الحكومية تستهدف تعميق سوق المال المصرية وجذب المزيد من السيولة المالية للبورصة، إلى جانب توفير فرص استثمارية واعدة للمتعاملين في سوق المال خاصة صغار المستثمرين، بما ينعكس على زيادة حجم الاستثمارات في محافظ الاوراق المالية، وبالتالي ترسيخ مكانة البورصة المصرية كإحدى أفضل البورصات الناشئة.

وتوقع الوزير، أن يبلغ صافي قيمة البيع المتوقعة لنسبة الـ 4.5% من أسهم الشرقية للدخان المزمع طرحها لنحو ملياري جنيه.

Mubasher Contribution Time: 09-Sep-2018 07:43 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 09-Sep-2018 08:07 (GMT)