تنفيذ مواقف رسو المراكب الخاصة بمرافئ قطر خلال 18 شهراً

الدوحة – مباشر: أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية بدء تنفيذ مشروع مواقف رسو المراكب الخاصة في مرافئ الدولة على أن يتم الانتهاء منه وإنجازه خلال 18 شهراً.

وأوضحت الوزارة في بيان اليوم الأحد، أنها قد أوكلت الشركة القطرية لإدارة الموانئ تنفيذ المشروع والتي باشرت العمل به بالتعاون مع شركات القطاع الخاص.

ويتوافق المشروع مع استراتيجية الوزارة في تخطيط وتطوير أعمال النقل البحري، لتوفير نحو ألف موقف، وفق أحدث النظم والمعايير العالمية في مرافئ الوكرة والخور والذخيرة والرويس، وبالتنسيق المباشر مع وزارة البلدية والبيئة متمثلة في إدارة الثروة السمكية صاحبة الاختصاص في مرافئ الدولة.

وقال مدير إدارة تخطيط وتراخيص النقل البحري والمشرف العام على شؤون النقل البحري في وزارة المواصلات والاتصالات، إن المشروع يعد من الحلول الجيدة والسليمة لتوفير مواقف لملاك تلك المراكب، وخاصة بعد الزيادة الكبيرة في عدد المراكب التي قامت الوزارة بتسجيلها.

وأضاف صالح المري، أن المشروع يستهدف تنظيم عملية رسو المراكب الخاصة في مواقف حديثة يتم إنشائها بمعايير ومواصفات عالمية تلبي احتياجات أصحاب ملاك المراكب، بما يحفظها بشكل آمن وبعيد عن المخاطر في حالات العواصف وهبوب الرياح.

وأوضح وفق بيان الوزارة أن المشروع يدعم القطاع الخاص، منوهاً بأن أهم مميزاته تتمثل في التوظيف الأمثل لإمكانيات المرافئ والمنشآت الحالية لتقليل التكلفة، ومراعاة المعايير البيئية والاستدامة، بالإضافة إلى اعتماد أفضل المعايير العالمية في مراحل التصميم والتنفيذ.

وأشار المري إلى أن عدد المواقف في مرافئ الدولة موزعة على 436 موقفاً في مرفأ الوكرة، و324 موقف في مرفأ الرويس، و200 موقف في مرفأ الخور، و28 موقفاً في مرفأ الذخيرة.

ووفقاً للبيان، فإن تخطيط تلك المواقف يراعي اختلاف أحجام المراكب، مما سيساعد على اتساع الموقف الواحد لأكثر من مركب، كما تم مراعاة التوسع بعدد المواقف مستقبلاً عند تخطيط المشروع.

وفي سياق متصل ذكر رئيس قسم موانئ الصيد البحرية في وزارة البلدية والبيئة، أن المشروع يساهم في خدمة شريحة كبيرة من ملاك المراكب الخاصة، كما أنه سيساعد في تخفيف العبء على موانئ الصيد.

وكشف حمد المريخي أنه بعد الانتهاء من إنجاز المشروع سيتم إخلاء موانئ الصيد الحالية من المراكب الخاصة، وترتيب المواقف وإعادة توزيعها وتقديم الخدمات المطلوبة في موانئ الصيد، مما سيساعد في تحقيق رغبة الصيادين بأن تقتصر موانئ الصيد على السفن والقوارب الحاصلة على ترخيص من قبل إدارة الثروة السمكية في وزارة البلدية والبيئة.

ويجري العمل على إنجاز المشروع بالكامل في سنة ونصف تقريباً، حيث سيتم إنجاز مواقف مرفأ الذخيرة بالكامل وتسليمها في 10 أشهر، بينما سيتم إنجاز وتسليم مواقف مرفأ الخور في 14 شهراً، ومواقف مرافئ الوكرة والرويس في 18 شهراً.

Mubasher Contribution Time: 14-Jan-2018 13:03 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 14-Jan-2018 13:23 (GMT)

Request a Trial

Title:*
First Name:*
Last Name:*
Job Title:*
Phone:*
Company:*
Email:*
Country:*
Comments:
*Required Fields
 
Submit

Already Registered?

Username/ Email:
Password:
 
Login
Support & Feedback
Ask for free trial