السيسي يحذر من خطورة البناء على الأراضي الزراعية

القاهرة - مباشر: أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أهمية التخطيط الجيد للأراضي الزراعية ومنع البناء عليها.

وقال الرئيس السيسي -خلال افتتاح المرحلة الأخيرة من الطريق الدائري الإقليمي ومحور طما: "إن التعدي على الأراضي الزراعية منتشر في مختلف أنحاء الجمهورية، محذراً من خطورة ذلك". 

ودعا إلى تخطيط المناطق الزراعية حول الطرق وعدم النمو العشوائي، مطالباً بضرورة تعويض الأشخاص الذين يتم نزع ملكية الأراضى منهم تعويضاً مناسباً.

وأضاف السيسي: "إذا ما تركنا الأراضي الزراعية في دوائر النزول والصعود للطريق لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 6 سنوات فإننا سنجدها عبارة عن مناطق مبنية غير مسيطر عليها، طالما نقوم بعمل طريق تتوافر فيه كل المواصفات المطلوبة فإن ذلك يتطلب نزع الملكية.. ويجب أن نعوض المواطنين تعويضاً مناسباً جداً". 

ووجه الرئيس السيسي، اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بضرورة الانتهاء من هذا الموضوع وتعويض المواطنين. 

ولفت الرئيس السيسي إلى ضرورة أن يشاهد المواطنون عمق الأراضي الزراعية، وحجم التعديات الموجودة عليها، مطالباً بضرورة دراسة الموضوع بشكل أو بآخر، بدلاً من أن يحدث أي تخطيط أو نمو عشوائي".

وحذر الرئيس من أنه إذا استمر هذا الأمر ستصبح كل المنطقة المحيطة بالطرق عبارة عن نمو عشوائي يحتاج إلى صرف صحي ليس موجوداً ومياه شرب نقية وشبكة كهرباء وشبكة طرق.. وهذا ليس موجوداً ولا يمكن أننا نعيش بهذا الوضع".

وقال: "لن ينفع أن نعيش وننمو بهذا الشكل مع كل هذا الجهد الذي نبذله، وإذا احتاج الأمر أن نشيد داخل تلك القرى مباني، لا بُدَّ أن نأخذ نحن المبادرة، وبدلاً من أن يتم بناء دور أو دورين دون وضع اعتبار لبنية الطرق أو المياه والتخطيط، نعمله إحنا ونعرضه للناس".

Mubasher Contribution Time: 09-Sep-2018 10:45 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 09-Sep-2018 12:05 (GMT)