"مباشر" يستعرض السيرة الذاتية لأول وزيرة للسياحة

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: مع إعلان مجلس النواب المصري، اعتماد التعديل الوزاري الجديد الذي طال 4 حقائب وزارية منها السياحة التي تم تعيين رنيا المشاط كأول سيدة تتولى الوزارة خلفاً ليحيى راشد.

وتعد المشاط شخصية اقتصادية معروفة في الوسط المحلي والدولي، والتي حصلت على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميريلاند الأمريكية، بارك كولدج، ويشمل مجال تخصصها تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية مع عدد من الإصدارات الخاصة بتلك المجالات.

وشغلت المشاط منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية بالبنك المركزي المصري لمدة 11 عاماً، منذ 2005.

وتدرجت المشاط في العديد من المناصب الاقتصادية ومنها: منصب نائب مدير مشروع بمركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي (IRIS) في جامعة ميريلاند، وتعد كاقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن قبل انضمامها للبنك المركزي المصري، وعملت كعضو مجلس إدارة تنفيذي بالبورصة المصرية وبنك الاستثمار العربي.

 كما أنها كانت ضمن فريق التفاوض على برنامج الإصلاح المالي والاقتصادي بين عامي 2011 – 2013، إضافة إلى تبادل الخبرات العملية مع المؤسسات الاقتصادية الدولية والبنوك المركزية.

وحصلت المشاط على العديد من الدرجات العلمية أبرزها: الدكتوراه في الاقتصاد جامعة الميريلاند، في كوليج بارك عام 2001، وماجيستير في الاقتصاد جامعة الميريلاند في كوليج بارك عام 1998، وبكالوريوس في الاقتصاد الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1995، وحصلت على شهادة السياسات العامة والإبداع القيادي من جامعة هارفارد عام 2016، وأستاذ الاقتصاد المساعد منذ 2008، ودبلوم إدارة الموارد البشرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2007.

وتمتلك المشاط العديد من الخبرات المهنية ومنها الإشراف على إعداد وعرض تقارير السياسة النقدية، وتحليل تقني لتقييم الوضع الاقتصادي الذي تقرر على أساسه لجنة السياسة النقدية أسعار العائد الرئيسية للبنك المركزي.

وشاركت في إدارة السياسة الاقتصادية الكلية للدولة من خلال تصميم إطار الاقتصاد الكلي بالتعاون مع الوزارات والجهات الاقتصادية المختصة لتحديد الفجوة التمويلية وتحديثها بشكل دوري، كما أنها حصلت على درجة زميل باحث في منتدى البحوث الاقتصادية للدول العربية.

 وتولت المشاط تنسيق العلاقات بين البنك المركزي وصندوق النقد الدولي، ومؤسسات التقييم والتصنيف الائتماني الدولية، فضلاً عن توليها التنسيق بمشروع قانون المنافسة ومنع الاحتكار في مصر والمُعد من IRIS .

وعملت كخبيرة اقتصادية أولى في صندوق النقد الدولي بواشنطن في أقسام مختلفة ومنها قسم الاستراتيچيات الاقتصادية والمراجعة، وقسم آسيا والمحيط الهادي، حيث كانت ضمن فريق العمل المتابع لاقتصاديات الدول الناشئة في شرق آسيا مثل الهند وڤيتنام.

وشغلت عضوية لجنة المراجعة بمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعضوية لجنتي العضوية والمراجعة في البورصة المصرية، وعضوية لجنتي المخاطر والاستثمار المصرف العربي الدولي، والجمعية الاقتصادية للشرق الأوسط، والمجلس الاستشاري الاستراتيجي لعميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهي أيضاً عضو مؤسس في شبكة مصر للتنمية المتكاملة (النداء)، وعضو سابق ببنك الاستثمار العربي.

وقامت المشاط بالتدريس كأستاذ اقتصاد غير متفرغ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وفي جامعة ميريلاند- كولدچ بارك، ومثلت جمهورية مصر العربية والسلطة النقدية المصرية في المؤتمرات والندوات الاقتصادية المحلية والدولية.

وعلى مستوى الجوائز التي حصلت عليها المشاط، تأتي جائزة ابن خلدون لعام 2004 على رأس الجوائز وذلك عن أحسن ورقة بحثية من دول الشرق الأوسط والتي تم من منحها الرابطة الاقتصادية للشرق الأوسط، كما تم اختيارها ضمن أقوى 50 سيدة تأثيراً في الاقتصاد المصري خلال عام 2015، وكُرمت من الجمعية المصرية لشباب الأعمال في عام "2015"، كما اختيرت كإحدى القيادات الدولية الشابة لمنتدى الاقتصاد العالمي بداڤوس في عام "2014".

واختيرت ضمن التصنيف السنوي لأبرز 100 شخصية قيادية شابة بأفريقيا في عام 2014 وعام 2015 من مؤسسة شوازيل الفرنسية، كما تم اختيارها ضمن قيادات المستقبل الشابة في العمل العام من قِبل الحكومة الفرنسية في 2013، بالإضافة إلى جائزة الخريجين المتميزين بالجامعة الأمريكية، وتم اختيارها ضمن أقوى 50 سيدة تأثيراً في الاقتصاد المصري عام 2015. 

Mubasher Contribution Time: 14-Jan-2018 13:36 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 14-Jan-2018 14:46 (GMT)

Request a Trial

Title:*
First Name:*
Last Name:*
Job Title:*
Phone:*
Company:*
Email:*
Country:*
Comments:
*Required Fields
 
Submit

Already Registered?

Username/ Email:
Password:
 
Login
Support & Feedback
Ask for free trial