لمحة على أهم الأحداث الاقتصادية في الإمارات اليوم

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشرجمع "مباشر" أهم الأحداث الإماراتية على مدى اليوم الأحد، سواء تلك الأحداث المتعلقة بأسواق المال الإماراتية، أو التي تتعلق بالاقتصاد الكلي بمختلف قطاعاته بالدولة، والتي تظل في صدارتها آثار تطبيق ضريبة القيمة المضافة منذ تفعيلها 1 يناير الجاري 2018، كما يلي:

ما يخص "المضافة"

أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب، عن فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة صفر على خدمات أساسية معينة في قطاع الصحة والسلع والخدمات المرتبطة بها، ويشمل ذلك الأدوية والمعدات الطبية المسجلة لدى وزارة الصحة، أو الموافق عليها من قبل الوزارة، أو المستوردة بإذن من الوزارة.

أعلنت شركة "كروتي" للدعاية والإعلان أن هناك 250 شركة في الإمارات تتحمل قيمة الزيادات السعرية الناتجة عن ضريبة القيمة المضافة نيابة عن المستهلكين.

طالب مستهلكون بدولة الإمارات العربية المتحدة بإعلان أسماء منافذ البيع والمنشآت التجارية التي ترفع أسعارها بنسب تتجاوز قيمة ضريبة القيمة المضافة، ووضعها ضمن القائمة السوداء.

أعلنت دائرة المالية في حكومة دبي عن بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة على نظم تخطيط الموارد الحكومية التي تخدم أكثر من 60 جهة حكومية في الإمارة.

أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية أن رسوم التعليم الأكاديمي في الجامعات الخاصة تخضع لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية 5%.

صورة ذات صلة

آداء ومؤشرات 

وصف فريدريك كيمب رئيس المجلس الأطلسي "المؤسسة البحثية الأمريكية ومقرها واشنطن" دولة الإمارات بأنها الرائدة عالمياً في التخطيط لمستقبل الطاقة ولديها رؤية مستقبلية واضحة للطاقة المتجددة في إطار التنويع الاقتصادي

حصلت سوق أبوظبي العالمية، على المركز المالي الدولي في أبوظبي، على اعتماد معيار "إنفستور إن بيبول" العالمي الذي يعد مرجعاً لتميّز إدارة المؤسسات للموارد البشرية.

اسـتعرض مجلس إدارة المصرف المركزي الإماراتي الطلبات المقدمة من البنوك والمؤسسـات الماليّة الأخرى العاملـة بالدولة بتوسـيع نشـاطها.

قالت عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي الظاهري إن دولة الامارات تعتبر مساهماً كبيراً ودائماً رئيسياً لمشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة

وتستضيف دبي في الرابع من مارس المقبل فعاليات النسخة الأولى من مؤتمر ومعرض قمة الخليج للطباعة والتغليف التي يحتضنها على مدى يومين فندق روضة البستان.

ارتفع عدد المشتركين في خدمات قطاع الاتصالات "متحرك - ثابت - إنترنت" إلى 23.36 مليون مشترك مع نهاية نوفمبر مقابل 23.34 مليون مشترك بنهاية أكتوبر الماضي بزيادة 20 ألف اشتراك جديد

شهدت الاشتراكات في إنترنت النطاق العريض في الإمارات زيادة بمقدار 51.4 ألف مشترك جديد وبنمو نسبته 4% خلال الـ11 شهراً الأولى من 2017.

أسواق الإمارات

ارتفع مؤشر سوق دبي المالي بنهاية جلسة اليوم الأحد، بعد التراجع بنهاية تعاملات الخميس الماضي، بدعم مشتريات أجنبية.

فيما كان قطاع الخدمات تحت المجهر.. القطاع الأكثر هبوطاً بسوق دبي

وأنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم الأحد، على تراجع بفعل هبوط أسهم قطاع البنوك، بضغط مبيعات المواطنين

فى حين كان قطاع الاستثمار تحت المجهر.. القطاع الأكثر ارتفاعاً بسوق ابوظبى

أما ناسداك دبي فيواصل تراجعاته وسط شح السيولة

صورة ذات صلة

استثمارات ومشاريع

كشفت بلدية أبوظبي، اليوم الأحد، عن تنفيذ 3 مشاريع لتطوير الطرق الداخلية والبنية التحتية في مدن الرحبة وخليفة والشامخة بتكلفة إجمالية بلغت نحو 436.6 مليون درهم.

شارك عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة في جنيف، في حفل مكتب طيران الإمارات في جنيف للتدشين الرسمي لرحلة طائرة من طراز بوينغ "777 - 300 إي آر" في مطار جنيف.

وأعلنت شركة إعمار العقارية، المدرجة في سوق دبي المالية، عن اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية، والذي بلغ نحو 50.8%. ، وتوزيع أرباح على مساهميها، متوافقة مع مقترح مجلس الإدارة بقيمة 4 مليارات درهم.

 وكشفت شركة أسمنت الاتحاد المدرجة بسوق أبوظبي المالي، يوم الأحد، عن انعقاد اجتماع مجلس إدارتها يوم الأربعاء القادم والموافق 17 يناير لمناقشة تحولها لشركة مساهمة خاصة من مساهمة عامة، وشطب إدراج أسهمها من سوق أبوظبي المالي.

كما أعلنت هيئة مياه وكهرباء أبوظبي خلال مشاركتها في أسبوع أبوظبي للاستدامة؛ طلباً لإبداء الاهتمام لأكبر مشروع لتحلية المياه على مستوى العالم لإنتاج 200 مليون جالون من المياه يومياً بتقنية التناضح العكسي بمنطقة الطويلة، والذي سيمثل أكبر مشروع لتحلية المياه على مستوى العالم.

واستحوذت شركة الخليج للاستثمار الإسلامي عن  على مبنى "ويست كامبوس" التجاري الذي يقع في ويستهيل بيزنس بارك أبردين في اسكتلندا، مقابل 44 مليون جنيه إسترليني أو ما يعادل 50.35 مليون دولار أمريكي.

فيما اعتمد مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي ترسية عقد مشروع تنفيذ طرق داخلية بشعبية مكن في منطقة حتا بطول نحو 8 كيلومترات، وبكلفة 30 مليون درهم.

خاص لـ"مباشر"

انفوجراف.. أسطول الناقلات الجوية الإماراتية فى 2017 

MUBASHER Contribution Time: 14-Jan-2018 15:49 (GMT)
MUBASHER Last Update Time: 15-Jan-2018 04:59 (GMT)