حصاد.. أبرز ما جاء في الاقتصاد الإماراتي خلال اليوم

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: شهد الاقتصاد الإماراتي يوماً حافلاً على مستوى الأحداث، اليوم الثلاثاء؛ وهو ما يظهر في التقرير الذي يعده "مباشر" بشكل يومي في عدد من الأخبار التي المنشورة على مدى اليوم سواء تلك المتعلقة بأسواق المال، أو الاقتصاد الكلي بمختلف قطاعاته بالدولة.

وتتضمن تلك الأحداث عدداً من المؤشرات حول أداء القطاعات المالية والاقتصادية بدولة الإمارات، واستثمارات الشركات المدرجة بأسواق المال، بالإضافة إلى أسواق الأسهم بتداولات جلسة اليوم، فضلاً عن التغطيات الخاصة لـ"مباشر".

شركات مدرجة 

أكدت موانئ دبي العالمية مواصلتها اللجوء إلى كافة الإجراءات القانونية للدفاع عن حقوقها كمُساهمة وصاحبة امتياز في شركة المشروع المشترك لمحطة دوراليه للحاويات" في جيبوتي، والتصدي لتجاهل الحكومة الجيبوتية، عقب تأميم حيبوتي للمحطة.

وأعلنت شركة "موانئ دبي العالمية"، أكبر مجموعة للخدمات اللوجستية في دبي وأحد أكبر مشغلي الموانئ في العالم، أنها تعتزم إعادة شراء 650 مليون دولار من صكوكها القائمة، التي تستحق في عام 2019. 

وكشفت شركة أدنوك للتوزيع، الشركة الرائدة على مستوى الدولة في قطاع الوقود ومتاجر التجزئة عن  اتفاقية مع "اتصالات" لإنشاء شبكة  لافتات إعلانية رقمية في 100 محطة خدمة تابعة لشركة أدنوك للتوزيع، لتكون أكبر شبكة إعلانات خارجية في دولة

فيما نفت شركة إعمار العقارية ما تداولته وسائل إعلام محلية اليوم الثلاثاء أنها تخطط لمنح تأشيرات مدتها 10 سنوات للمستثمرين ممن يشترون عقارات في مشاريعها.

وسيرت الناقلات الوطنية في دبي "طيران الإمارات" و"فلاي دبي" ما يقارب 189 ألف رحلة طيران للمسافرين منذ بداية العام حتى نهاية أغسطس2018.

وتعتزم الشركات المزودة لخدمات الاتصالات بالإمارات إطلاق المزيد من التطبيقات والباقات التي تقدم خدمات المكالمات الصوتية والمرئية عبر الإنترنت، بعد أن حث خلف الحبتور رئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور في وقت سابق، شركات الاتصالات الإماراتية برفع الحظر عن مكالمات الواتساب.

وأطلقت شركة "سيجنتشر ديفيلوبرز" مشروع "ذا ريزدنسز" في منطقة أبراج بحيرات جميرا بإمارة دبي، مشيرا إلى ان المشروع يضم 80 وحدة سكنية.

كما قالت شركة "نفط الهلال" التي مقرها الشارقة، إنها تعتزم شراء أسهم في دانة غاز لرفع نسبة ملكيتها في الشركة إلى أكثر من 20 %.

نتيجة بحث الصور عن موانئ دبي

قرارات 

قال عمر سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي الإماراتي، إن الحكومة تعمل على إعداد جيل مؤهل من الكوادر الوطنية لتلبية احتياجات وظائف المستقبل في دولة الإمارات.

واستحوذت مبيعات الأراضي، اليوم الثلاثاء، على  60.04% من تصرفات العقار بإمارة دبي، والبالغة نحو 443 ملايين درهم، وفقاً لبيان دائرة الأراضي والأملاك في دبي

كما أكدت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، أن النظام الإماراتي للرقابة على قطع غيار المركبات، الذي أصدره نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، سيدخل حيز التنفيذ جزئياً مطلع شهر أكتوبر  المقبل.

ومن جهة أخري، وقعّ سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي في أبوظبي، مُمثلاً في سلطة التسجيل، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع مصرف الإمارات للتنمية، الجهة المضيفة والمشغلة لصندوق محمد بن راشد للابتكار، لتعزيز التعاون حول تسهيل ودعم وتشجيع ريادة الأعمال والابتكار في الدولة.

نتيجة بحث الصور عن راشد البلوشي

وعن هيئة الطرق والمواصلات بدبي أعلنت عن إطلاقها خدمة تقسيط دفع المخالفات المستحقة للهيئة لجميع المركبات المندرجة ضمن النظام المروري لجميع إمارات الدولة، وذلك من خلال بطاقات الائتمان

كما أكد الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، راشد البلوشي أن سوق أبوظبي للأوراق المالية يعتزم إطلاق تداول العقود الآجلة على أسهم الشركات في عام 2019.

 ويشارك سوق أبوظبي للأوراق المالية وأبرز ممثلي الإدارة التنفيذية لكبرى الشركات المدرجة بالسوق في أعمال الدورة السنوية الثامنة من المؤتمر الاستثماري "EFG Hermes London Conference"، وهو الملتقى الأكبر من نوعه بالمملكة المتحدة.

وأعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، عن توقيعها مذكرة تفاهم مع شركة "ريد ميدم ساس" لتتولى الترويج للخدمات التي توفرها الدائرة؛ 

وقالت سفارة الإمارات في الولايات المتحدة في تغريدات عبر صفحاتها الرسمية على "تويتر" أنها تدعو مواطنيها لأخذ الحذر والحيطة ومتابعة الأخبار الصادرة من الجهات المعنية بشأن العاصفة فلورنسا.

وفى نفس السياق، أكدت دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي أن القانون الجديد للموارد البشرية أجاز احتساب ساعات العمل الإضافي لكافة الدرجات والفئات الوظيفية بعد أن كان مقتصراً على الدرجة الرابعة وما دون، واشترط لحصول الموظف على البدل أن يكون هناك تكليف خطي من قبل رئيسه المباشر.

وأعلنت دائرة الحكومة الإلكترونية في الشارقة عن مشاركة 36 دائرة وجهة حكومية تابعة لإمارة الشارقة في "معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2018". 

وبلغ عدد النزلاء الهنود 227 ألف نزيل بفنادق إمارة أبوظبي وذلك منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية شهر يوليو2018.

صورة ذات صلة

 

أسواق الأسهم

أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة يوم الثلاثاء على ارتفاع بدعم من قطاع البنوك، فيما قلصت من مكاسب السوق خسائر كل من العقار والاتصالات

وساهمت مشتريات العرب والأجانب في دعم أداء سوق أبوظبي اليوم بنهاية تعاملات الثلاثاء، مقابل مبيعات للخليجيين والمواطنين.

فيما تراجع سوق دبي المالي وذلك بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، مع عودة عمليات جني الأرباح على بعض الأسهم القيادية. 

وواصل الأجانب والمؤسسات على شراء أسهم سوق دبي المالي، اليوم الثلاثاء، رغم تراجع المؤشرات بسبب توجه الإماراتيين والأفراد إلى البيع قبيل عطلة السنة الهجرية.

كما تراجع مؤشر بورصة ناسداك دبي خلال جلسة اليوم الثلاثاء، بالغاً مستوى 3290.97 نقطة، بعد أن وصل إلى المستوى 3297.89  نقطة بجلسة أمس الاثنين.

خاص لـ"مباشر"

قال محللون لـ"مباشر" إن بوادر التعافي بدأت تظهر جلياً بالأسواق الإماراتية؛ وهو ما يؤكده ارتفاع السيولة بنحو 700 مليون درهم في جلسة الأمس فقط الذي يؤشر بانجذاب عدد كبير للمستثمرين للأسهم مرة أخرى؛ وذلك وسط الإعلان عن محفزات حكومية جديدة للقطاع العقاري وأنباء عن استحواذات جديدة بين الشركات المدرجة.

كما أكد محللون لـ"مباشر" أن الأسواق الإماراتية ستشهد تعافياً إيجابياً بعد انتهاء فترة الربع الثالث والدخول في فترة نتائج الأعمال عن تلك الفترة.

وحصد قطاع الصناعة فى تعاملات اليوم الثلاثاء، لقب القطاع الأبرز في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

كما أنه لايزال قطاع التأمين هو القطاع الأبرز فى تعاملات اليوم الثلاثاء، في سوق دبي المالي.

شهدت أسعار الذهب في الإمارات مع بداية اليوم الثلاثاء، تراجعاً طفيفاً، مقارنة بـأسعار أمس الأحد. وبلغ سعر الجنيه الذهب مبلغ 990.11 درهم،

أظهرت بيانات المركزي الإماراتي، اليوم الثلاثاء، استقرار سعر الدولار أمام الدرهم عند 3.67 درهم.

MUBASHER Contribution Time: 11-Sep-2018 15:42 (GMT)
MUBASHER Last Update Time: 12-Sep-2018 05:14 (GMT)