استقالة مؤسس "أبراج" من مجلس إدارة "العربية للطيران"

دبي - مباشر: كشفت شركة العربية للطيران عن استقالة "عارف نقفي" مؤسس شركة أبراج للاكتتاب العام العملاق المتعثر من مجلس إدارة شركة الطيران العربية.

وأوضحت الشركة في بيان لها، أن تلك الخطوة تأتي بعد أسابيع من كشف أكبر شركة طيران منخفضة التكلفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن استثمارات بقيمة 336 مليون دولار أمريكي في "أبراج".

وقال بيان صادر عن العربية للطيران إن مجلس إدارة شركة الطيران التقى يوم الخميس 9 أغسطس لمناقشة استقالة عضو مجلس الإدارة عارف نقوي، مضيفاً أنه سيتم ترشيح بديل خلال الأسابيع المقبلة.

وتخضع أبراج لعملية إعادة هيكلة تتم تحت إشراف المحكمة بعد أن تم اتهامها باقتراض أموال من أمواله الخاصة لتغطية النفقات التشغيلية دون موافقة المستثمرين.

وتمتلك شركة الأسهم الخاصة في إحدى النقاط 17٪ من أسهم العربية للطيران، وهي مدرجة بشكل علني في سوق دبي المالي. ويعتقد أن الناقل أقرض أبراج أكثر من 100 مليون دولار.

وقال طارق قاقيش، العضو المنتدب لقسم إدارة الأصول في شركة مينا كورب للخدمات المالية في دبي، إن هذا التوقع "أكبر" مما يتوقعه أي شخص.

"ما يثير الدهشة هو أن الشركة استثمرت ما يقرب من 10% من إجمالي أصولها وكتابها الاستثماري بالكامل مع شركة واحدة"، كما أخبر بلومبيرج في ذلك الوقت.

فيما أشار جويس ماثيو، رئيس أبحاث الأسهم في المتحدة للأوراق المالية في مسقط، إلى عدم تأثر العربية للطيران على عملياتها اليومية أو وضع السيولة، إلا أنه يشكل حوكمة الشركات والمخاطر الاستراتيجية للشركة التي تتخذ من الشارقة مقراً لها.

وقال: "أنا مندهش من أن الشركة لديها أكثر من 70% من محفظة استثماراتها البالغة 1.5 مليار درهم معرّضة لصندوق واحد".

وكشف تقرير العربية للطيران لعام 2017 أن شركة الطيران استخدمت مدقق حسابات كي بي إم جي KPMG الذي قام بمراجعة حسابات أبراج وحوالي تسعة من أكبر الصناديق، بما في ذلك تلك التي يقول المستثمرون إن المال قد أسيء استخدامها.

وأعلنت الشركة يوم الخميس عن انخفاض صافي أرباحها بنسبة 12٪ من 261 مليون درهم إلى 230 مليون درهم إماراتي للنصف الأول المنتهي في 30 يونيو 2018 مقارنة بـالفترة نفسها من العام الماضي.

يتم تسجيل أرباح العربية القوية على الرغم من الضغوط الاقتصادية التي شهدتها شركات الطيران في الربع الثاني من هذا العام، التي كانت مدفوعة بهوامش العائد المنخفضة، وارتفاع أسعار الوقود وتغير المواسم في حركة المرور التي مر بها السوق.

كما شهدت الشركة نمواً قوياً في الطلب على المسافرين، حيث وصلت إلى 4.2 مليون مسافر خلال النصف الأول من هذا العام، في حين بلغ متوسط ​​معدل حمل المقاعد 79٪.

Mubasher Contribution Time: 12-Aug-2018 12:03 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 12-Aug-2018 12:23 (GMT)

Request a Trial

Title:*
First Name:*
Last Name:*
Job Title:*
Phone:*
Company:*
Email:*
Country:*
Comments:
*Required Fields
 
Submit

Already Registered?

Username/ Email:
Password:
 
Login
Support & Feedback
Ask for free trial