مصر والصين توقعان عقود إنشاء محطتي كهرباء باستثمارات 7مليارات دولار

القاهرة - مباشر: قال وزير الكهرباء المصري، إنه تم خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين، التوقيع مع شركات صينية لإنشاء محطتين كهرباء باستثمارات تصل إلى 7 مليارات دولار.

وأوضح الوزير محمد شاكر، في بيان اليوم الأربعاء، أنه تم توقيع عقد مشروط مع التحالف الصيني شنغهاى إلكتريك ودونج فانج، لإنشاء أكبر محطة من نوعها في الشرق الأوسط لإنتاج الكهرباء، ستعتمد على استخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بقدرات تصل إلى 6000 ميجاوات في موقع الحمراوين جنوب مدينة سفاجا على ساحل البحر الأحمر.

وأضاف أن تكلفة المحطة تبلغ نحو 4,4 مليار دولار، وبمدة تنفيذ تصل إلى نحو 6 سنوات.

وأشار إلى أن المحطة تستخدم تكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة، وسوف يتم إنشاء ميناء لاستقبال الفحم ونقله في سيور مغلقة إلى منطقة تخزين مغلقة.

وأكد أنه سوف يتم الالتزام بالمعايير البيئية الخاصة بالانبعاثات الصادرة من محطات الفحم التي أصدرتها وزارة البيئة المصرية والمطابقة للمعايير العالمية.

ونوه بأنه تم تعيين الاستشاري العالمي تراكتبيل البلجيكي والذي قام بالتقييم الفني والمالي للعروض التي كانت مقدمة من الشركات.

أول محطة على مستوى الشرق الأوسط

كما أضاف شاكر، أنه تم أيضاً توقيع اتفاقية إطارية مع شركة ساينوهايدرو لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط والرابعة على مستوى العالم لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة بالسويس.

وبيّن أن تكلفة المحطة تبلغ نحو 2.6 مليار دولار وبمدة تنفيذ تصل من 6 إلى 7 سنوات.

وأوضح أنه يتم تنفيذ المحطة باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة معالجة ثلاثية، وذلك للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة وتخزينها في أوقات توافرها ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها (ساعات الذروة) .

ونوه بأن المشروع سيعمل على توفير حوالي 15 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

Mubasher Contribution Time: 05-Sep-2018 10:34 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 05-Sep-2018 11:01 (GMT)