وزير:تراجع العجز الأوليِّ بموازنة مصر لأدنى مستوى في 10 سنوات

القاهرة - مباشر: قال وزير المالية، إن العجز الأولي خلال النصف الأول من العام المالي 2017 - 2018 سجل أقل عجز منذ 10 سنوات.

وأوضح عمرو الجارحي في بيان للوزارة اليوم الأحد، أن العجز الأولي سجل 14 مليار جنيه (أقل عجز أولي يتحقق منذ أكثر من 10 سنوات) بنحو 0.3% من الناتج المحلي خلال الستة أشهر الأولى من العام المالي الجاري، مقابل 39 مليار جنيه بنحو 1.1% من الناتج بالفترة المقارنة من العام المالي السابق.

وأشار الوزير إلى أن تراجع العجز يأتي على إثر جهود تحقيق الضبط المالي للموازنة العامة، واستمرار تنفيذ الإصلاحات المالية والاقتصادية وبدء تعافي النشاط الاقتصادي وثقة المستثمرين.

وأضاف الوزير أن نتائج النصف الأول تؤكد على إمكانية وقدرة وزارة المالية والحكومة المصرية على تحقيق المستهدفات المالية لعام 2017 - 2018، والمتمثلة في التحول لتحقيق فائض أولى للمرة الأولى منذ عقود بقيمة 0.2% من الناتج المحلي.

 وقال وزير المالية إن عجز الموازنة انخفض خلال النصف الأول من العام المالي الحالي إلى 4.4%، مقابل عجز بلغ 5% بالفترة المقارنة من العام المالي السابق.

وأشار الوزير إلى أن مصر تستهدف انخفاض نسبة العجز إلى نحو 4% بحلول 2022؛ وهو مما يحسّن فرص الاستثمار بمصر وتوجيه الفائض إلى الأولويات من بنود الصرف، وخلق مزيد من فرص العمل ومزيد من الاستثمارات خلال الفترات القادمة.

وأظهرت بيانات وزارة المالية انخفاض عجز الموازنة خلال الربع الأول من العام المالي 2017-2018 إلى 2% كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي.

وتنفذ مصر برنامج إصلاح اقتصادي بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، يتضمن تحرير العملة، وخفض الدعم تدريجياً، وحصلت الدولة على الشريحة الأولى من القرض بواقع 2.75 مليار دولار، من إجمالي 12 مليار دولار.

Mubasher Contribution Time: 14-Jan-2018 11:38 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 14-Jan-2018 12:08 (GMT)

Request a Trial

Title:*
First Name:*
Last Name:*
Job Title:*
Phone:*
Company:*
Email:*
Country:*
Comments:
*Required Fields
 
Submit

Already Registered?

Username/ Email:
Password:
 
Login
Support & Feedback
Ask for free trial