البترول الكويتية: ترسية مشروع "الدبدبة" يناير المُقبل

الكويت - مباشر: توقعت مصادر بشركة البترول الوطنية الكويتية، ترسية مشروع الدبدبة لإنتاج 1.5 ميغاوات من الطاقة الشمسية مطلع يناير 2019 بكلفة إجمالية 1.5 مليار دولار، مؤكدة أن ترسية المشروع ستكون عقب الانتهاء من الإجراءات الإدارية المتبعة في مثل تلك المناقصات الضخمة.

وأوضحت المصادر لـ"السياسة" أن لجنة المناقصات المركزية وافقت الأسبوع الماضي، على طرح المشروع والشركات المؤهلة على أن يكون الإعلان رسميا يوم الثلاثاء أو الأربعاء من الأسبوع الجاري.

وأشارت المصادر إلى أن المناقصات ستُعلن عن بدء طرح المناقصة مع أسماء الشركات المؤهلة مع بعض الشركات الأخرى رسمياً خلال الأسبوع الجاري.

وقالت إن تنفيذ المشروع من المُقرر أن يبدأ في مارس أو أبريل 2019، لافتة إلى أن مدة التنفيذ سوف تستغرق نحو 18 شهراً على أن يكون التمويل على شاكلة مشروعي الوقود البيئي ومشروع استيراد الغاز بنسبة 30% (كاش) تمويلاً ذاتياً من مؤسسة البترول الكويتية، و 70% اقتراضاً من قنوات التمويل الداخلية والخارجية.

وأشارت إلى أن لجنة المناقصات المركزية حددت 3 أشهر لتلقي العروض من الشركات المؤهلة لتنفيذ المشروع استعداداً للترسية النهائية، منوهة بأن "البترول الوطنية" ترتب في الوقت الراهن لاجتماعين تمهيديين منفصلين مع الشركات المؤهلة واجتماعاً كل 4 أسابيع للرد على استفسارات وأسئلة الشركات وتقديم كل الإيضاحات اللازمة للمشروع.

يُذكر أن مشروع "الدبدبة" يهدف لإنتاج 1.5 ميغاوات من الطاقة الشمسية ويقع في منطقة الشقايا شمال غرب الكويت على مساحته 32 كيلومتراً مربعاً، ويأتي ضمن خطة الكويت لإنتاج 15% من إجمالي طاقتها الكلية من المصادر المتجددة والبديلة بحلول 2030.

Mubasher Contribution Time: 09-Sep-2018 09:15 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 09-Sep-2018 09:53 (GMT)