مسؤول: تسوية كبار الملاك في السوق السعودي بعد يومي عمل

من: محمد إدريس

الرياض- مباشر: قال مدير عام الإدارة العامة لتطوير الأعمال في شركة مركز ايداع الأوراق المالية إن تسوية كبار الملاك في السوق السعودي ستكون بعد يومي عمل.

وأكد عبد الله الخليفة، في تصريحات لـ"مباشر" على هامش المؤتمر الصحفي الخاص بتعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية ليومي عمل (T+2)، اليوم الخميس، أن أي عملية شراء من كبار الملاك اليوم لن يتم تحديث النسبة الخاصة إلا بعد يومين.

وقال الخليفة: "تكتمل تسوية صفقات الأوراق المالية بجميع فئاتها في آلية التسوية الجديدة بعد يومي عمل من تاريخ تنفيذ الصفقة، وتتيح تنفيذ عمليات البيع أو الشراء دون الحاجة لانتظار التسوية النقدية، حيث يستطيع المستثمر التصرف والبيع مباشرة دون انتظار التسوية النقدية للصفقات المبيعة".

ولفت الخليفة إلى أن الفئات المسموح لها للعمل في عمليات البيع على المكشوف وإقراض الأسهم من الأشخاص الاعتبارين، وتم استبعاد الأفراد لما ينطبق عليها الكثير من المخاطر في الاستثمار.

وفي الوقت نفسه أشار الخليفة إلى أن الأفراد يحق لهم التداول عن طريق البيع على المكشوف أو الإقراض، وذلك عن طريق الوسيط المالي المرخص.

وعن خدمات مركز إيداع التي يقدمها، أشار الخليفة إلى أن جميع الأوراق المالية المدرجة تقدم لها خدمات التسجيل، وأما بالنسبة لخدمات التسجيل للشركات غير المدرجة فيبلغ عددها 90 شركة، منها ما تم إدراجها بالسوق الموازي "نمو"، كما تقدم خدمات الإصدارات الخاصة لـ 36 شركة.

وتعتبر شركة مركز إيداع الأوراق المالية ("مركز الإيداع") شركة مساهمة مقفلة ومملوكة بنسبة (100%) لـ "تداول"، ويأتي ذلك بعد موافقة مجلس هيئة السوق المالية على طلب مجلس إدارة تداول بتحويل مركز الإيداع إلى شركة مساهمة بما يتوافق مع نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م /30 بتاريخ 1424/06/02.

 وتتمثل أنشطة المركز بالأعمال المتعلقة بتسجيل المحافظ الاستثمارية في نظام الإيداع والتسوية وتسجيل ملكيتها وإيداعها ونقل ملكيتها وتسويتها ومقاصتها وتسجيل أي قيد من قيود الملكية على الأوراق المالية المودعة والارتباط مع أعضاء المركز بنظام الإيداع والتسوية.

ويقوم مركز الإيداع بحفظ وإدارة سجلات مصدري الأوراق المالية وتنظيم الجمعيات العامة للمصدرين بما في ذلك خدمة التصويت عن بعد لتلك الجمعيات وتقديم التقارير والإشعارات والمعلومات، بالإضافة إلى تقديم أي خدمة أخرى ذات صلة بأنشطته يرى تقديمها وفقاً لنظام السوق المالية.

تطبق شركة السوق المالية السعودية "تداول" يوم الأحد المقبل 23 إبريل 2017م المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية المدرجة ليومي عمل(T+2)، والتي تتماشى مع آليات التسوية المطبقة في غالبية الأسواق المالية العالمية، وفقاً لبيان.

Mubasher Exclusive Contribution Time: 20-Apr-2017 14:11 (GMT)
Mubasher Exclusive Last Update Time: 20-Apr-2017 17:09 (GMT)

Request a Trial

Title:*
First Name:*
Last Name:*
Job Title:*
Phone:*
Company:*
Email:*
Country:*
Comments:
*Required Fields
 
Submit

Already Registered?

Username/ Email:
Password:
 
Login
Support & Feedback
Ask for free trial