العامودي: قطاع التعدين بالسعودية يُنقل عبر السكك الحديدية

الرياض – مباشر: قال وزير النقل السعودي، نبيل العامودي، إن قطاع التعدين في السعودية يتم نقله بالكامل عبر السكك الحديدية.

وأضاف العامودي، في مقابلة مع "سي إن بي سي العربية"، أن هناك عدة تطورات قادمة في قطاع السكك الحديدية والنقل، أبرزها اقتراب تدشين قطار الحرمين السريع وبدء عمليات التشغيل.

ولفت الوزير، إلى أن هيئة النقل تعمل حالياً على تطوير عدة أنظمة ولوائح من أبرزها أنظمة النقل بالحافلات ولائحة الأجرة العامة.

وأوضح العامودي، أنه سيتم تحفيز القطاع الخاص لاستخدام القطاع السككي في نقل البضائع، بالتنسيق مع شركة "سار".

ووقعت شركة معادن وعد الشمال للفوسفات، التابعة لشركة التعدين العربية السعودية "معادن" والشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" اتفاقية جديدة، في يونيو الماضي، تتولى بموجبها "سار" تقديم خدمات نقل مادة الكبريت المصهور من مصانع شركة أرامكو السعودية بالمنطقة الشرقية إلى مصانع شركة معادن وعد الشمال للفوسفات في مدينة وعد الشمال.

ونجحت "سار"  خلال 5 سنوات في تشغيل أول قطاراتها لنقل المعادن من مناجم الفوسفات في حزم الجلاميد، إلى مناطق المعالجة والتصدير في رأس الخير وتحديداً في شهر مايو 2011.

ووصلت الطاقة الاستيعابية للقطار خلال الرحلة إلى نحو 16 ألف طن بما يوازي حمولة 650 شاحنة، تلا ذلك خلال عام 2014 تشغيل قطارات البوكسايت من مناجم البعيثة في القصيم إلى رأس الخير بطول 575كم، والتي تصل طاقتها الاستيعابية حالياً إلى 11 ألف طن للقطار الواحد.

و‎‎بدأ قطار "سار" التعديني،  عمليات نقل المعادن في العام 2011 عبر شبكة يبلغ طولها 2750 كم، شهدت خلاله عمليات النقل نمو مستمر حتى وصل مجموع ما تم نقله خلال العام 2017 أكثر من 9 ملايين طن من مختلف المواد والمنتجات التعدينية.

Mubasher Contribution Time: 11-Sep-2018 11:20 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 11-Sep-2018 11:42 (GMT)

Request a Trial

Title:*
First Name:*
Last Name:*
Job Title:*
Phone:*
Company:*
Email:*
Country:*
Comments:
*Required Fields
 
Submit

Already Registered?

Username/ Email:
Password:
 
Login
Support & Feedback
Ask for free trial