مصر تبحث تشكيل لجنة لمراجعة منظومة تخصيص الأراضي الصناعية

القاهرة - مباشر: بحثت اللجنة الوزارية الاقتصادية بالحكومة المصرية، مقترح تشكيل لجنة لمراجعة منظومة توفيق وتخصيص الأراضي الصناعية.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء أشرف سلطان، إن تشكيل اللجنة يأتي في إطار العمل على تقديم مقترحات وتوصيات تساهم في توفير وإتاحة الأراضي الصناعية للمستثمرين بشكل يتسم بالشفافية والكفاءة وبما يتوافق مع آليات السوق، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكد أن توافر تلك الأراضي الصناعية المرفقة يعتبر مطلباً رئيسياً لزيادة حجم الاستثمارات ونمو القطاع الصناعي.

وأضاف أن المهام التي ستقوم اللجنة بالعمل عليها تتضمن توسيع مجالات استخدام الأراضي الصناعية والحد من القيود على مجالات الاستخدام المتاحة، واقتراح آليات متنوعة لتخصيص الأراضي الصناعية وزيادة دور وفاعلية آليات السوق في تخصيصها في إطار من الشفافية والتنافسية.

وتابع: "كما ستعمل اللجنة على وضع معايير واضحة ومعلنة مسبقاً لتخصيص الأراضي الصناعية، وتبسيط وتوحيد المستندات المطلوبة للتقدم بطلب التخصيص، وميكنة منظومة تخصيص الأراضي من خلال إنشاء موقع إلكتروني يتم الإعلان من خلاله عن الأراضي الصناعية المتاحة ومواعيد العطاءات ومعايير التخصيص والمستندات المطلوبة ونتائج العطاءات، واقتراح حوافز وبدائل لإتاحة الأراضي الصناعية وبما يساهم في تحقق أهداف الدولة في مجال التنمية الصناعية.

وأوضح أشرف سلطان، أن التشكيل المقترح للجنة يكون بعضوية نائب وزير المالية للسياسات المالية، ورئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وممثل عن هيئة المجتمعات العمرانية، وممثلين عن اتحاد الصناعات، وممثل عن جمعية رجال أعمال الإسكندرية، وممثلين عن جمعيات شباب رجال الأعمال، وللجنة أن تستعين بالخبراء والمسئولين المعنين للقيام بعملها.

من جانبه أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أن دراسة سبل تطوير منظومة توفيق الأراضي الصناعية تتناسب مع احتياجات مصر الصناعية خلال الفترة القادمة، ويتوافق مع أفضل الممارسات العالمية، وكذلك يتوافق مع أهداف برنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة.

Mubasher Contribution Time: 10-Sep-2018 11:07 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 10-Sep-2018 11:40 (GMT)