حصاد الأحداث الاقتصادية بمصر والدول العربية.. اليوم الثلاثاء

من: مصطفى رضا

مباشر: شهدت مصر والدول العربية عدة أحداث اقتصادية وسياسية على مدار، اليوم الثلاثاء، تضمنت تقريراً يتحدث عن نجاح صندوق الاستثمارات العامة السعودي في جمع قرض بقيمة 11 مليار دولار من 15 بنكاً، واختراق هاكرز لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وعلى مستوى الدول العربية، أعلنت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني دليلاً بيانياً للأسواق العالمية الناشئة للمرة الأولى على الإطلاق.

وكانت أبرز الأحداث في مملكة السعودية، أفادت صحيفة مال الاقتصادية، عن قيام الصندوق السيادي الأكبر في السعودية بالاتفاق مع 15 بنكاً لجمع قرضاً بقيمة 11 مليار دولار، مع هامش فائدة متفق مع تسعير الحكومة السعودية.

ووقعت شركتا "زين السعودية" و"ضوئيات" اتفاقية لتقديم خدمات الإنترنت عالي السرعة عبر الألياف الضوئية للمواطنين بالمملكة.

وعقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، اجتماعاً في قصر السلام بجدة، لمناقشة التحديات التي تواجه القطاعات المستهدفة بالتخصيص.

وأبرمت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، مذكرة تفاهم غير محددة المدة مع حكومة فوجيان الإقليمية في جمهورية الصين، لتطوير مجمع للبتروكيماويات.

وعلى مستوى الأحداث بدولة الإمارات، أكدت موانئ دبي استمرارها في اتخاذ إجراءات للدفاع عن حقوقها بمحطة دوراليه للحاويات في جيبوتي، فضلاً عن إعلانها عن التخطيط لإعادة شراء 650 مليون دولار من صكوكها القائمة.

واستحوذت مبيعات الأراضي، على 60.04% من تصرفات العقار بإمارة دبي، والبالغة نحو 443 ملايين درهم، وفقاً لبيان دائرة الأراضي والأملاك في دبي

وفي البحرين، ارتفعت الأرباح المجمعة للقطاع الصناعي في بورصة البحرين خلال فترة النصف الثاني من عام 2018، بقيادة شركة ألبا الصناعية التي حققت زيادة في أرباحها بنسبة 46%.

وصرح وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني، إن حجم الاستثمارات الأمريكية في البحرين يبلغ 480 مليون دولار، منوهاً بأن حجم التبادل بين البلدين تضاعف 5 مرات منذ توقيع اتفاقية التجارة الحرة.

وفي الدوحة، أعلنت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء ارتفاع عدد السكان في دولة قطر بنهاية شهر أغسطس الماضي بنسبة 4.7% ليصل إلى 2.56 مليون نسمة، مقابل 2.44 مليون نسمة في أغسطس 2017.

وكشف مصدران مطلعان، أن شركة قطر للبترول طرحت مزاداً لبيع 4 شحنات نفط من خام الشاهين للتحميل في نوفمبر القادم.

واستقبلت شركة قطر للبترول رؤساء بعثات لـ17 دولة أوروبية عضو في الاتحاد الأوروبي، واجتمع رؤساء البعثات مع سعد الكعبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للقطر للبترول، وذلك لبحث تعزيز التعاون في قطاع الطاقة.

وانطلقت دعوة لقطاع الجنسية والجوازات في وزارة الداخلية الكويتية، ضمن أبرز الأحداث، للمقيمين أصحاب الزيارات المنتهية إلى تعديل أوضاعهم ومغادرة البلاد؛ تجنباً للإجراءات القانونية المترتبة عليهم وعلى كفلائهم.

وعلى مستوى الأراضي المحتلة، أظهرت بيانات فلسطينية هبوط الاحتياطي من النقد الأجنبي إلى 404.3 مليون دولار بنهاية أغسطس الماضي، مقارنة بنحو 410.4 مليون دولار في نهاية يوليو الماضي.

وفي مصر كان الحدث الأبرز اليوم، قيام هاكرز باختراق لوكالة أنباء الشرق الأوسط، بشكل عطل خدماته، قبل أن تعاود الأجهزة المصرية بالسيطرة على الأمر.

وأكدت الهيئة الوطنية للصحافة، أن اختراق موقع وكالة أنباء الشرق الأوسط، من قبل هاكرز أتراك وإخوان، يأتي في سياق المحاولات اليائسة، التي تقوم بها الجماعات الإرهابية، وحروبهم غير المشروعة.

وعلى المستوى الاقتصادي، حذرت وزارة التموين والتجارة الداخلية بمصر أصحاب 1.5 مليون بطاقة من الإلغاء بسبب وجود أخطاء في بياناتهم المسجلة على القاعدة الإلكترونية.

ونوهت وزارة قطاع الأعمال العام بمصر، إلى عدم صحة الأنباء حول الاتجاه لتصفية شركة الحديد والصلب المصرية التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية.

وأعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن إطلاق المرحلة الأولى لتطوير النقل الداخلي بمدينة 6 أكتوبر، من خلال توفير 199 سيارة "ميكروباص".

Mubasher Contribution Time: 11-Sep-2018 21:27 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 12-Sep-2018 06:51 (GMT)

Request a Trial

Title:*
First Name:*
Last Name:*
Job Title:*
Phone:*
Company:*
Email:*
Country:*
Comments:
*Required Fields
 
Submit

Already Registered?

Username/ Email:
Password:
 
Login
Support & Feedback
Ask for free trial