شراكة بين أرامكو وإير برودكتس وأكوا بمشروع تغويز في السعودية

مباشر: وقعت شركات أرامكو السعودية وإير برودكتس وأكوا باور، يوم الأحد، وثيقة شروط لتأسيس مشروع مشترك للتغويز وإنتاج الكهرباء في المملكة، بأصول مشتراه من شركة الطاقة الحكومية العملاقة.

وقالت الشركات في بيان  مشترك: "ستنتقل ملكية أصول التغويز ومرافق إنتاج الكهرباء والمنافع المرتبطة من أرامكو السعودية إلى المشروع المشترك مقابل أكثر من ثمانية مليارات دولار".

وأضاف البيان، أنه بموجب وثيقة الشروط، ستملك إير برودكتس حصة لا تقل عن 55 % في المشروع المشترك، الذي سيقام في مدينة جازان الاقتصادية، فيما تملك أرامكو السعودية وأكوا باور الحصة المتبقية.

وتابع، أن المشروع المشترك سيملك ويشغل الأصول بموجب عقد مدته 25 عاما ومقابل رسم شهري ثابت، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وأردف : "ستزود أرامكو السعودية المشروع المشترك باللقيم، والذي بدوره سينتج لها الكهرباء والهيدروجين وغير ذلك من المنافع".

وأشار البيان إلى أن الأصول قيد الإنشاء، وستنتقل ملكيتها إلى المشروع المشترك فور بدء التشغيل في 2019.

وقال "سيخدم المشروع المشترك الفرضة (المرفأ) ومصفاة أرامكو السعودية في جازان التي تهدف إلى تكرير النفط الخام الثقيل والمتوسط، لإنتاج غاز البترول المسال والكبريت والأسفلت ومادة البنزين والبارازيلين، وزيادة الطاقة التكريرية للشركة بمقدار 400 ألف برميل في اليوم".

والمصفاة الواقعة على البحر الأحمر جزء من خطة رامية لإنعاش المنطقة الجنوبية الغربية عن طريق بناء مدينة اقتصادية ستساهم في توفير آلاف الوظائف.

وسيخدم المشروع المشترك الفرضة ومصفاة أرامكو السعودية في جازان التي تهدف إلى تكرير النفط الخام الثقيل والمتوسط، لإنتاج غاز البترول المسال والكبريت والأسفلت ومادة البنزين والبارازايلين، وزيادة الطاقة التكريرية للشركة بمقدار 400 ألف برميل في اليوم.

وأوضح النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية، أن المشروع المشترك سيلعب دورًا محوريًا في تحقيق الاكتفاء الذاتي لمشاريعنا العملاقة في جازان، حيث سيعزز من دور المصفاة ومحطة الكهرباء المتكاملة العاملة بتقنيتي التغويز والدورة المركبة للوقود.

وأضاف عبدالعزيز القديمي: "سيساعد في إحداث تحول شامل في المنطقة عن طريق تهيئة مدينة جازان الاقتصادية لاجتذاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وزيادة مشاركة القطاع الخاص".

من جهته قال رئيس مجلس إدارة شركة إير بروداكتس ورئيسها وكبير إدارييها التنفيذيين: "إنه لموضع فخر لشركة إير بروداكتس أن تُمنَح هذه الفرصة الفريدة لزيادة مشاركتها في هذا المجمع العملاق بالشراكة مع أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، وشركة أكوا باور، أكبر شركة لإنتاج الكهرباء في الشرق الأوسط.

وذكر سيفي قاسمي، أن شركة إير بروداكتس اشترت في وقت سابق من العام الحالي براءات الاختراع العائدة لشركة شل والخاصة بتقنية التغويز، وهي التقنية الأساسية لمرفق التغويز في جازان .

وأضاف: في سياق البناء على ما حققناه من نجاح في مشروع (لو آن) العائد لنا في الصين، فإن هذا المشروع المشترك الجديد يعزز بدرجة أكبر من مرتبة الصدارة التي تحتلها شركة إير بروداكتس في مجال توريد غاز التصنيع لكبريات الشركات حول العالم, ونحن نقدِّر ثقة أرامكو السعودية، التي تجلت في البداية في ترسية وحدة فرز الهواء على شركتنا، والآن في توسيع نطاق أنشطة الإمداد في جازان".

ومن جهة أخرى، أفاد رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور، أن "الشركة ترحب بالفرصة التي أُتيحت لها للمساعدة في تحقيق المزيد من التطوير لممر جازان الاقتصادي.

وأضاف محمد أبونيان، "تعاوننا مع شركتين رائدتين، هما أرامكو السعودية وإير بروداكتس، هو نتيجة مباشرة لإدراكنا لضرورة ابتكار هياكل جديدة كجزء من رؤية المملكة 2030"

يملك صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي السعودي، حصة إجماليها 25 % في أكوا باور، وهي شركة مطورة ومشغلة لمحطات الكهرباء والمياه تتخذ من الرياض مقرا لها.

Mubasher Contribution Time: 12-Aug-2018 18:07 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 12-Aug-2018 18:14 (GMT)