موديز: زيادة رأسمال "برقان" تدعم استئناف استراتيجية نمو الأصول

الكويت - مباشر: قالت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية إن زيادة رأس مال بنك برقان، المدرج بالبورصة الكويتية، من خلال إصدار رأس المال الجديد إلى جانب الأرباح المحتجزة مستقبلياً ستمكن البنك من استئناف استراتيجية نمو أصوله، متوقعة أن تكون مؤشرات رأسمال البنك أقل من نظرائه محلياً.

وأضافت الوكالة وفق مذكرة بحثية صادرة أمس الاثنين، أن زيادة رأسمال البنك التي ستتم من خلال اكتتاب خاص بعد حصوله على موافقة بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال، ستتيح أمامه الاستفادة من الفرص الجديدة في قطاع أنشطة الأعمال.

وكان بنك برقان قد حدد تاريخ الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال بالفترة من 20 سبتمبر الحالي، وحتى 10 أكتوبر المقبل، كما حدد سعر الطرح عند 260 فلساً للسهم.

ومن المقرر زيادة رأس المال البنك من 225.9 مليون دينار، إلى 250 مليون دينار بعد الاكتتاب، حيث سيتم زيادة رأس المال من خلال إصدار نحو 240.58 مليون سهم جديد، التي تُمثل 10.6% من رأسمال البنك المُصدر والمدفوع الحالي

وأوضحت الوكالة أن الزيادة ستمثل أمراً إيجابياً للبنك من الناحية الائتمانية؛ حيث ستحسن من نسبة رأس المال الشريحة الأولى بمعدل 110 نقطة أساس، ما يجعلها أعلى بكثير من الحد الأدنى التنظيمي.

وسوف تتيح الزيادة بحسب الوكالة أمام برقان فرصة الاستفادة من الفرص التجارية الجديدة، سواء في الكويت أو المنطقة خلال الأشهر الــ 12 والــ 18 المقبلة.

ولفتت موديز أن رأس المال الجديد سيزيد من قاعدة رأسمال بنك برقان بـ 63 مليون دينار (207 مليون دولار)، إلى جانب رفع نسبة حقوق المساهمين في رأسمال الشريحة الأولى مبدئياً لـ12.1%.

ورجحت الوكالة مواصلة البنك توسعه بشكل انتقائي في الأسواق الخارجية، حيث مثلت الشركات التابعة في الخارج 37% من إجمالي قروض برقان، و40 من الإيرادات بنهاية يونيو 2018.

وحول مساهمة البنك في السوق التركي أشارت الوكالة إلى أن المؤشرات المالية للبنك معرّضة للتطورات السياسية والاقتصادية كما في تركيا التي تعد أكبر أسواق بنك برقان في الخارج، حيث يشكل 26% من إجمالي قروض برقان، و21% من الإيرادات وذلك بختام يونيو الماضي.

وكشفت الوكالة أن حقوق المساهمين في برقان تظل معزولة عن التأثير المباشر لانخفاض قيمة الليرة التركية لأن البنك قام بتحويط استثماره في رأسمال بنك برقان إي إس تركيا والأرباح المحتجزة بالليرة التركية مقابل مكاسب أو خسائر إعادة تقييم الصرف الأجنبي بالكامل.

Mubasher Contribution Time: 11-Sep-2018 13:40 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 12-Sep-2018 05:28 (GMT)

Request a Trial

Title:*
First Name:*
Last Name:*
Job Title:*
Phone:*
Company:*
Email:*
Country:*
Comments:
*Required Fields
 
Submit

Already Registered?

Username/ Email:
Password:
 
Login
Support & Feedback
Ask for free trial