حصاد أخبار "مباشر" ليوم الأحد على صعيد الاقتصاد المصري والخليجي

مباشر: توالت الأحداث على مدار اليوم الأحد، مع بداية أيام عمل الأسبوع الجاري بمختلف بلدان المنطقة على الصعيدين المالي والاقتصادي.

وشهدت مصر اليوم افتتاح المرحلة الأخيرة من مشروع الطريق الدائري الإقليمي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وجه الحكومة بحصر التعديات على الأراضي الزراعية، كما أعلن وزير النقل عن استثمار 32 مليار جنيه بالطرق والكباري منذ 2014.

وأعلنت وزارة المالية عن بدء إعداد اللائحة التنفيذية لقانون التعاقدات الحكومية، ونفت التوجه لزيادة الضرائب على دخول المواطنين، كما طالبت الحكومة البنك الدولي بتسريع إجراءات قرض تنمية سيناء، وأعلنت الثلاثاء إجازة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية.

واعتبرت الحكومة المصرية مسار القطار الكهربائي من المنفعة العامة، ونفت وزارة التموين وقف صرف فرق نقاط الخبز واستبدالها بالسلع التموينية.

وأفصحت شركة كيما عن موعد فتح الاكتتاب بالمرحلة الثانية لزيادة رأسمالها والمحدد له 16 سبتمبر

وأنهت البورصة المصرية جلسة اليوم لتهبط أدنى 15800 نقطة بالختام بفعل مبيعات الأجانب

وأعلن اليوم رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس إطلاق مشروع "أيا نابا مارينا" في قبرص..الصيف المقبل.

وشهدت المحاكم المصرية اليوم تأجيل إعادة محاكمة مرسي وقيادات الإخوان في "اقتحام السجون" لـ26سبتمبر، كما قضت محكمة مصرية بسجن رئيس مجلس الشورى الأسبق.. في الكسب غير المشروع.

وفي السعودية طالبت وزارة الطاقة بآلية واضحة لتسجيل المشتركين ببرامج السداد المرن لفواتير الكهرباء أو الخروج منها، كما عوّلت وزارة المالية على هيئة العقارات في تطوير أصول الدولة.

وشهدت سوق المال السعودية تغيرين بحصص كبار الملاك خلال جلسة الأربعاء الموافق 5 سبتمبر.

واستعاد "تاسي" توازنه بأولى جلسات الأسبوع و"الموازي" هبط لأدنى مستوياته، وارتفعت بورصات الخليج بالإغلاق بمكاسب سوقية 3.6 مليار دولار.

وأعلنت وزارة البيئة السعودية عن التعاقد على استكمال محطة مياه عرعر بـ73.5مليون ريال، وقال رئيس الهيئة السعودية للسوق المالية، إن الإدراج يمكن الشركات من الحصول على أفضل تمويل بنكي، وقال رئيس غرفة الرياض إن تطوير أنظمة "تداول" يشجع إدراج الشركات، كما أعلنت السوق السعودية عن الاتجاه الشرائي للأجانب المؤهلين بتعاملات الأسبوع الماضي.

 وأودعت "منشآت" مبالغ مبادرة "استرداد" للشركات الناشئة والجديدة، وأوصت الكيميائية السعودية توصي بتوزيع 1.25 ريال للسهم، ومن المقرر أن تبدأ "هرفي" صرف الأرباح للنصف الأول يوم 17 سبتمبر.

وذكر تقرير أن 41% من شركات الخليج تعرضت لهجوم سيبراني، كما بدأت السعودية أعمال المسح البيئي والجيولوجي لمشروع "نيوم"

وأعلنت هيئة الزكاة السعودية ضبط مخالفات لـ"ضريبة القيمة المضافة" بمعارض للسيارات، كما دشنت "الغذاء والدواء" نظام تسجيل الأدوية السعودي الجديد اليوم.

نقلت صحيفة محلية اليوم الأحد، عن مصادر لها أن وزارة الإسكان السعودية تعتزم إدراج وحدات البيع على الخريطة، في البوابة الإلكترونية الخاصة بإصدار شهادة تحمل ضريبة المسكن الأول، خلال شهر أكتوبر المقبل.

وزارة الحج: 15 ألف وظيفة للسعوديين بموسم العمرة الجديد

قال وكيل وزارة الحج والعمرة السعودية لشؤون العمرة، عبدالعزيز عبدالرحيم وزان، إن الوزارة رخصت لعدد 685 شركة ومؤسسة عمرة سعودية للعمل بالموسم الجديد 1440هـ، توفر 15 ألف وظيفة.

المساحة السعودية: هزة أرضية بقوة 4 درجات بمدينة ظهران

أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، تسجيل محطات الرصد الزلزالي هزة أرضية، صباح اليوم الأحد، بقوة 4 درجات على مقياس ريختر جنوب مدينة ظهران الجنوب بمسافة تبعد 70 كم.

وفي الإمارات قُدرت استثمارات قطاع الأغذية في دبي بنحو 40 مليار درهم، وأصدر الشيخ محمد بن زايد قراراً بشأن "الدار العقارية" يسمح بتملك الشركات المملوكة لشركة الدار العقارية للعقارات في إمارة أبوظبي.

 وتم إجراء نحو 33 ألف معاملة لتعديل أوضاع مخالفي قوانين الإقامة بدبي، كما أعلنت حكومة عجمان إصدار سندات الملكية بـتقنية "البلوك تشين" لأول مرة في العالم ،وبحثت كهرباء دبي التعاون مع شركة هيونداي الكورية، وأصدرت "الأوراق المالية" قرارا جديدا بشأن اعتماد الإطار التنظيمي للتكنولوجيا المالية.

وأصدر رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد قراراً بتعيين  خليفة أحمد الصايغ وزيراً وأحمد المزروعي رئيساً لمكتب حاكمأبوظبي، كما أصدر الشيخ خليفة أيضاً  قانوناً لـ"بيئة أبوظبي"

وأصبحت  فاروس مستشاراً لمجموعة أبراج الإماراتية للتخارج من "سبينيس مصر، وباع مساهمو "أموال" الكويتية حصة من أسهمهم لـ"شعاع" الإماراتية، وارتفع عدد الشركات في مركز دبي العالمي إلى 200 شركة، وتم الاعلان عن آخر يوم لشراء أسهم زيادة رأسمال بـ"أبوظبي الإسلامي"

وفي نفس السياق، اقتنصت  البنوك الأجنبية بالإمارات 23% من أصـول المصارف.

كما رفعت"أدنوك" الإنتاج في "أم اللولو"، وظهرت توقعات بنمو لبطاقات الدفع الإلكتروني بالإمارات.

MUBASHER Contribution Time: 09-Sep-2018 20:50 (GMT)
MUBASHER Last Update Time: 10-Sep-2018 06:45 (GMT)