حصاد أهم الأحداث الاقتصادية بالدول العربية بنهاية اليوم..الخميس

من: مصطفى رضا

مباشر: شهدت الأسواق العربية العديد من الأحداث الهامة على مدار، اليوم الخميس، تضمنت استمرار الحكومة المصرية في برنامج طرج حصص بالشركات في البورصة المصرية، وفي السعودية أعلنت البنوك التعريفة الجديدة للخدمات البنكية، محذرة في الوقت نفسه من التجاوب مع الرسائل المشبوهة.

وشهد السوق المصري، الاستمرار بتدشين برنامج الطروحات الحكومية بحصة من ايسترن كومباني، وكشفت وزارة النقل المصرية، عن تأسيس شركة مساهمة مصرية تقوم بمباشرة أعمال تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة محطات متعددة الأغراض.

وقعت وزارة التموين والتجارة الداخلية بمصر اتفاق تنفيذي مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، يهدف لدعم توفير سلع تموينية للبلاد بقيمة مليار دولار.

وذكرت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن الاستثمارات الكلية الموجهة لقطاع النقل في خطة التنمية المستدامة متوسطة المدى في عامها الأول (2018-2019) بلغت نحو 77 مليار جنيه، مقارنة بـ65.7 مليار جنيه استثمارات كلية خلال العام المالي الماضي.

 بحث رئيس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مع وزير الشباب والرياضة، أشرف صبحي، خطة تطوير إستاد القاهرة ليصبح مدينة رياضية متكاملة، بحضور مسئولي المكتب الاستشاري المكلفين بالمشروع.

وفي القاهرة، وبمقر جامعة الدول العربية، أقيمت الدورة الـ102 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، والذي تضمن قراراته الموافقة على إعداد اتفاقية استثمار عربية جديدة تلائم التطورات الدولية، والتصديق على مقترح المملكة الأردنية، الخاص بإنشاء مجلس عربي للسكان والتنمية.

وبالنسبة للمملكة السعودية، فقد كانت أبرز أحداث السوق، إعلان البنوك السعودية الحد الأعلى لرسوم الخدمات المصرفية طبقاً للتعريفة البنكية المحدثة، مع  تحذير العملاء من رسائل مشبوهة صادرة من المؤسسات الرسمية.

وزار وفد من الهيئة العامة للطيران المدني بالتعاون مع مجلس الأعمال السعودي -البريطاني، المملكة المتحدة لعرض فرص الاستثمار على كبريات الشركات البريطانية في مجال الطيران المدني.

وعلى مستوى أسواق النفط، كشف تقرير حديث لـ" تومسون رويتر"، أن واردات الولايات المتحدة من النفط السعودي خلال أغسطس وسبتمبر للعام الجاري ستسجل أعلى مستوى في شهرين منذ مطلع عام 2017.

وشهدت سوق المال السعودية "تداول" 3 تغيرات بالانخفاض بحصص كبار الملاك خلال جلسة الثلاثاء الموافق 4 سبتمبر الجاري.

وبالحديث عن أسواق المال والبورصات العربية، أغلقت 4 بورصات خليجية على ارتفاع هامشي، بنهاية تعاملات جلسة آخر الأسبوع، بينما هبطت 3 أخرى تصدرها سوق الأسهم السعودي.

وفقدت القيمة السوقية للبورصات الخليجية نحو 20.26 مليار دولار من قيمتها خلال الأسبوع الجاري، بضغط من تراجع رأس المال السوقي للبورصة السعودية بنحو 18.3 مليار دولار.

وعلى مستوى السوق الإماراتي، فكان حصاد أحداث اليوم، تتضمن قيام "أكتيس" بتقديم بعرض لشراء "أبراج"، وإعلان “أدنوك" الإماراتية تخفيض أسعار منتجاتها، فضلاً عن قيادة أسهم الاتصالات والعقار سوق أبوظبي للتراجع

وشهد السوق الكويتي عدد من الأحداث الهامة أبرزها بدء شركة نقل وتجارة المواشي إجراءات تأسيس شركة في جنوب أفريقيا، كما يعتزم المجلس البلدي تشكيل لجنة تقصي حقائق لرصد مخالفات الاعتداء على أراضي الدولة.

وفي دولة العراق، طالب رئيس الوزراء العراقي بسرعة انعقاد جلسات مجلس النواب، وعدم تعطيله والالتزام بالتوقيتات الدستورية لإنجاز المهام الملقاة على عاتقه.

في حين واصل محتجون إغلاق مدخل ميناء البضائع "أم قصر" بمدينة البصرة العراقية، ليستمر تعليق العمل بالميناء لليوم الثاني على التوالي.

فيما ذكرت مصادر أن الاحتجاجات التي تشهدها البصرة في جنوبي العراق أسفرت عن مقتل 2 وإصابة 14 أخرين اليوم، بالتزامن مع إعادة فرض حظر التجول بالمحافظة.

وبالنسبة لدولة قطر، ذكرت تقرير حديث ارتفاع صادرات تركيا للدوحة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بنسبة 93%، على أساس سنوي.

وفي البحرين، قررت وزارة الداخلية في مملكة البحرين وقف كافة المطبوعات والصحف والمجلات بشكل مؤقت.

Mubasher Contribution Time: 06-Sep-2018 21:13 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 06-Sep-2018 21:13 (GMT)