أهم الأحداث الاقتصادية في مصر ودول الخليج بنهاية اليوم الأربعاء

من: مصطفى رضا

مباشر: شهدت الأسواق العربية العديد من الأحداث الهامة على مدار، اليوم الأربعاء، تضمنت تعليق وزارة البترول المصرية على حكم دولي بتغريمها أكثر من ملياري دولار، فضلاً هبوط معظم بورصات الخليج وعلى رأسهم السوق السعودي، وزيارة رسمية لأمير الكويت للولايات المتحدة.

وفي مصر، أكد وزارة البترول بأول تعليق رسمي لها على حكم دولي بتغريمها 2.013 مليار دولار لصالح شركة إسبانية، أنها ستتخذ كافة الإجراءات التي تهدف للحفاظ على حقوق الدولة.

وكانت هيئة التحكيم الدولية التابعة للبنك الدولي، قررت تغريم مصر ملياري دولار في نزاعها مع شركة "يونيون فينوسا" للغاز الإسبانية - الإيطالية، بسبب توقف مصر عن إمداد مصنع الشركة للاسالة في دمياط بالغاز منذ 2014

ووقعت وزارتا المالية والبترول والثروة المعدنية، اتفاقاً بشأن معايير تقييم المنشآت البترولية ومنشآت الثروة المعدنية بغرض حساب الضريبة العقارية عليها.

وذكرت الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، أن الحكومة وقعت عدداً من الاتفاقيات والعقود مع شركات صينية بقيمة 18.3 مليار دولار، فضلاً عن تصريحات لوزير الكهرباء، محمد شاكر، حول عقود مع شركات صينية لإنشاء محطتين كهرباء باستثمارات تصل إلى 7 مليارات دولار.

وكشفت بيانات البنك المركزي المصري، الصادرة اليوم، صعود الاحتياطات الدولية من النقد الأجنبي في أغسطس الماضي لمستوى 44.41 مليار دولار، في ظل توقعات من مؤسسة "كابيتال إكونوميكس" خلال الفترة القادمة.

ولحل مشكلة الفكة، قامت وزارة المالية بتركيب وتشغيل ماكينة الصراف الآلي تتيح للمواطنين الحصول على العملات المعدنية "الفكة" بمحطة مترو الشهداء، مع التنويه إلى إمكانية تعميم الفكرة في المستقبل حال نجاحها.

وفي أسواق الخليج، كسى اللون الأحمر 4 بورصات في دول المنطقة، تصدرها سوق الأسهم السعودية، بهبوط 3.13%، بينما ارتفعت 3 أخرى بشكل هامشي.

وبالنسبة للمملكة العربية السعودية، كانت أهم الأحداث الاقتصادية، تشمل إعلان شركة "بيكر هيوز" توسيع استثماراتها داخل المملكة بأكثر من مليار ريال في قطاع النفط والغاز، وتصريح مصادر مصرفية بشأن ترتيب شركة أرامكو للحصول على قرض بقيمة 70 مليار دولار، فضلاً عن 3 تغيرات في حصص كبار الملاك بـ"تداول".

وفي دولة الإمارات، كشفت شركة بروج عن توقيع عقد يتيح لها زيادة الطاقة الإنتاجية للشركة من البولي بروبيلين بنسبة 25%، وأعلنت شركة طيران الإمارات عن إصابة 10 ركاب في إحدى رحلاتها بوعكة صحية، قبل أن تعود وتعتذر عن تأخر لمدة 3 ساعات لنفس الطائرة في رحلة العودة.

وأثرت تداعيات الاندماجات التي تشهدها بنوك الإمارات على أحداث الاسواق الإماراتية، لتنخفض سوق أبوظبي بفعل البنوك وتخسر 3.3 مليار درهم.

وأصدرت محكمة لندن وويلز العليا أمراً قضائياً يمنع شركة ميناء جيبوتي من التعامل مع اتفاقية المساهمين في المشروع المشترك مع موانئ دبي العالمية، على أنها مُلغاة.

وبالنسبة للسوق القطري، فقد شهد العديد من الأحداث الهامة، والتي تتضمن زيارة أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني لألمانيا، وتوقيع اتفاقيات شراكة اقتصادية مع تركيا.

وجاءت أهم الأحداث بالسوق الكويتية، لتشمل توقيع شركة نفط الكويت عقداً مع شريكها التجاري شركة هاليبرتون العالمية مدته 5 أعوام، إلى جانب تحويل 4 مليارات من الأرباح المحتجزة لمؤسسة البترول للاحتياطي العام.

وعقد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" جلسة مباحثات رسمية بالمكتب البيضاوي، مع أمير الكويت، الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي ذهب للولايات المتحدة في زيارة رسمية.

ودعا أمير الكويت، الشركات الأمریكیة للمشاركة في مشاریع التنمیة والبنیة التحتیة في دولة الكویت، وإلى الاستثمار فیھا، في ظل القوانین والتسھیلات الجاذبة للاستثمار.

فيما أكد دونالد ترامب، أن علاقة البلدين قوية جداً، قائلاً: " لكويت والولايات المتحدة تتعاونان على نطاق واسع في مجال التجارة بالإضافة إلى الاستثمار"، مشيراً إلى أن الدولة العربية تشتري الكثیر من المعدات والعتاد العسكري الأمريكي.

وبالنسبة للسوق العراقية، موافقة مجلس الوزراء العراقي على إنشاء محطات لتحلية المياه بالبصرة، كانت من أبرز الأحداث اليومية.

وطالب مسؤول أممي بتوفير وقود لغزة بشكل عاجل، حتى لا يتعرض حياة 300 ألف شخص للخطر.

وبالنسبة لتونس، أفادت مصادر رسمية، بأن الصين تتجه لمنح الدولة العربية 110 ملايين دينار، وفتح خط جوي لرفع مستوى المبادلات التجارية بين البلدين

Mubasher Contribution Time: 05-Sep-2018 21:19 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 06-Sep-2018 11:06 (GMT)