مصر تُفعّل غرفة عمليات لمواجهة مخاطر السيول وسوء الأحوال الجوية

القاهرة - مباشر: قال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إنه تم تفعيل غرفة العمليات المركزية، لمتابعة الأحوال الجوية والأمطار بالمحافظات، للتنسيق واتخاذ الإجراءات اللازمة ‏لمتابعة الموقف وسرعة التدخل.

وأوضح رئيس المركز، أنه في إطار الاستعدادات لمواجهة مخاطر السيول وسوء الأحوال الجوية على ‏مستوى الجمهورية خلال موسم (2018-2019)، تم تحديث الخطة القومية لمواجهة كارثة السيول ‏وتسليمها لجميع المحافظات.

وأشار إلى أنه تمت مخاطبة المحافظين بالاستعداد لموسم السيول واتخاذ ‏الإجراءات الاحترازية لمواجهة مخاطر السيول والأمطار الغزيرة، والتي تتضمن التأكد من خلو ‏المخرات من الحشائش والمخلفات وأي عوائق تمنع سريان المياه بها والتأكد من سلامة الجسور، ‏وكذا من جاهزية جميع المعدات بالمحافظات.

كما تمت مخاطبتهم باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان كميات المياه المناسبة داخل نهر النيل وفروعه بما يتناسب مع هذه ‏الفترة من السنة للتخفيف عن شبكتي الترع والمصارف، وتكثيف جولات المرور لتفقد حالة مخرات ‏السيول، وتشكيل فرق عمل لمتابعة موقف سقوط الأمطار وحركة مياه السيول.‏

وأكد عبد التواب، أن الغرفة تتابع إجراءات الاستعداد بالمحافظات والجولات الميدانية للمحافظين للاطمئنان على كافة الاستعدادات ورفع درجات الاستعداد طبقاً للموقف.

وأضاف أنه يتم متابعة التنبؤات والتحذيرات الصادرة من قِبل كل من الهيئة العامة للأرصاد الجوية ‏ووزارة الموارد المائية والري عن موقف السيول والأمطار الغزيرة عن الـ (72) ساعة القادمة، ويتم تعميم ‏رسائل الإنذار المبكر إلى جميع المحافظات والجهات المعنية بالدولة لاتخاذ الإجراءات المطلوبة.

عاصفة ترابية

وفي السياق ذاته، أشار رئيس المركز، إلى أن محافظة أسوان شهدت عاصفة ترابية على أنحاء متفرقة من المحافظة بدءاً من الساعة التاسعة مساءً أمس الثلاثاء.

وأكد أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية وتشمل غلق طريقي ‏‏(القاهرة-أسوان الصحراوي الغربي) و(أسوان-أبو سمبل)، كإجراء احترازي، وتم إعادة فتح ‏الطرق اعتباراً من الساعة 08:45 صباح اليوم الأربعاء.

كما تم وقف حركة الملاحة الجوية ‏اعتباراً من الساعة التاسعة والنصف مساء أمس، وإعادة استئنافها اعتباراً من الساعة 09:30 صباح اليوم.

وتم كذلك وقف أنشطة الملاحة النهرية اعتباراً من الساعة التاسعة والنصف مساء أمس، وتم ‏إعادة فتحها في اتجاه واحد (الأقصر - كوم أمبو) اعتباراً من الساعة 08:00 صباح اليوم، ولا ‏تزال حركة الملاحة ببحيرة ناصر مغلقة.

وأوضح أن العاصفة تسببت في تحريك محطة عائمات أبي سمبل ‏من مكانها وعدم اتزانها مما أدى إلى تعطلها وتوقف الري للأراضي الزراعية بمنطقتي أبي سمبل ‏والخريجين اعتباراً من الساعة الحادية عشر مساء أمس ، وجاري الإصلاح.‏

وتابع عبد التواب: أن المحافظة قامت برفع حالة الطوارئ بالمستشفيات، وتكثيف انتشار فرق التدخل السريع ‏وسيارات الإسعاف وقوات الحماية المدنية والمرور، وكذا رفع درجة الاستعداد بكافة المرافق العامة ‏بالمحافظة (محطات مياه الشرب والصرف الصحي- الكهرباء)، والتشديد على الوحدات المحلية ‏بسرعة رفع أي مخلفات تنتج عن العاصفة".‏

سقوط أمطار بالصعيد

من جانبه أوضح رئيس غرفة العمليات المركزية علي هريدي، أن التنبؤات الخاصة بحالة الطقس والأمطار الصادرة من قبل الهيئة العامة للأرصاد الجوية ‏وقطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، تشير إلى سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة ‏على محافظات جنوب الصعيد وأجزاء من سلاسل جبال البحر الأحمر والوادي الجديد.

"مع استمرار ‏نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على محافظات جنوب الصعيد وخاصة محافظة أسوان"

ونوه بأنه من ‏المتوقع اضطراب في حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر وخليج السويس وغرب البحر ‏المتوسط.‏

يشار إلى أن اللجنة اجتمعت بحضور ممثلي وزارات (الدفاع، ‏الداخلية، الموارد المائية والري، الزراعة واستصلاح الأراضي، التضامن الاجتماعي، النقل، الصحة ‏والسكان, التنمية المحلية، الكهرباء والطاقة المتجددة، التموين والتجارة الداخلية، والبترول والثروة ‏المعدنية).

وكذلك هيئة الإسعاف المصرية، وهيئة الأرصاد الجوية، وهيئة المجتمعات العمرانية ‏الجديدة، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

Mubasher Contribution Time: 05-Sep-2018 12:58 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 05-Sep-2018 13:26 (GMT)