الإسكان السعودية تطور شبكة "إيجار" للتعامل مع عقارات العشوائيات

الرياض – مباشر: قال المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان السعودية، سيف السويلم، إن الوزارة شرعت في تطوير شبكة "إيجار" لتتعامل مع جميع أنواع الصكوك، وسندات الملكية، والهويات الشخصية، والاعتبارية عبر خدمة التسجيل السريع للعقد، وللتعامل مع العقارات المطروحة في الأحياء العشوائية، والتي ليس لديها مستندات ملكية، أو بدون صكوك ملكية.

وأضاف السويلم، وفقا لـ"المدينة"، أن هناك 8 آلاف "وسيط عقاري" مسجل في الشبكة، يتولى مسؤولية التحقق من سندات ملكية المؤجر للعقار أو الوحدة الإيجارية.

وأوضح، أن شبكة إيجار تتكامل إلكترونياً مع نظام وزارة العدل للتحقق من صكوك الملكية الإلكترونية، والوكالات الشرعية، لتساعد الوسيط على تأدية مهامه الموكلة له كالتحقق من المستندات. 

ولفت المتحدث الرسمي للإسكان، إلى أن عدد الجولات التفتيشية التي أجريت خلال يوليو الماضي بلغت نحو 6 آلاف جولة تفتيشية على مختلف المناطق، كما يجري التعامل مع البلاغات عبر مركز الاتصال أو تطبيق وسطاء عقاريون على الأجهزة الذكية.

ومن جهته، أوضح رئيس لجنة التقييم العقاري والخبراء في التشييد والبناء بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، عبد الله الأحمري، أن شبكة ،إيجار، بدأت العمل، إلا أن كثيرًا من المتعاملين مع الشبكة كالوسطاء العقاريين لا يحسنون التعامل معها أو مع النظام بعد أن فرض تعبئة الحقول في عقد إيجار الموحد.

وأشار، إلى أنه يصعب تطبيق النظام في الأحياء العشوائية؛ لعدم توفر صكوك ملكية لدى بعض أصحاب العقارات، أو عدم توفر صك البناء، علماً أنه عقد "إيجار"، لا يكتمل إلا بعد إتمام تعبئة بقية الحقول.

وتوقع الأحمري، أن تضع وزارة الإسكان حلولاً للتعامل مع هذه الأحياء، حيث تزيد فيها الكثافة السكانية من ذوي الطبقات المتدنية، أو المتوسطة، نظراً لخفض القيمة الإيجارية لعقاراتها، وتوفر الخدمات الأساسية فيها كالكهرباء والمدارس والمياه.

للمزيد:

الإسكان السعودية: توثيق عقود الإيجار ليس لأغراض ضريبية

الإسكان السعودية تُطلق عقد الإيجار الموحد

"إيجار": تسجيل أكثر من 8 آلاف وسيط عقاري بالشبكة الإلكترونية

الإسكان السعودية تسمح للخليجيين بتأجير عقاراتهم عبر شبكة "إيجار"

الإسكان السعودية تفعل خدمة لدفع الإيجار إلكترونياً عبر نظام "سداد"

Mubasher Contribution Time: 05-Sep-2018 09:22 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 05-Sep-2018 09:33 (GMT)