حماية المستهلك السعودية: هيئة العقار تؤخر إطلاق شهادة الاستدامة

الرياض – مباشر: قال رئيس لجنة البيوت المغشوشة في جمعية حماية المستهلك السعودية، ماجد المحيميد، إن الجمعية تعتزم مخاطبة مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"؛ من أجل إلزام البنوك المحلية بضرورة وضع شروط شهادة تحميل أخطاء البناء للمطورين من أجل الحصول على التمويل العقاري.

وأضاف المحيميد، وفقا لـ"الوطن"، أن الهيئة العامة للعقار تخلفت عن الموعد المحدد لإطلاق شهادة الاستدامة دون العلم بالأسباب، وكان من المقرر أن يتم تطبيقه مع مطلع شهر سبتمبر الجاري لتضمن جودة المباني.

وأوضح، أنه ستتم مخاطبة مؤسسة النقد بشأن إلزام البنوك المحلية بوضع شرط شهادة تحميل أخطاء البناء للمطورين للتمويل العقاري، وفي حال كان هناك تأخير في تطبيق شهادة الاستدامة فسيكون الرهان الأكبر على المستهلك من خلال معرفة حقوقه قبل شراء العقار.

وتابع: "سبق أن وضعت جمعية حماية المستهلك نصائح عدة للمقبلين على شراء المسكن وفي مقدمتها شهادة الاستدامة".

وتتمثل فوائد شهادة الاستدامة في المساعدة على نجاح بيع الوحدات السكنية بشكل مطمئن للمشتري، وتساعد على وجود سوق عقاري منظم ومتوازن مع العرض والطلب.

وقال أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالنبوك السعودية، طلعت حافظ، أمس الثلاثاء، إن البنوك في الوقت الراهن لا تشترط في منح التمويل العقاري شهادة استدامة المباني، حيث إنها تعمل على تحميل المطورين أخطاء وعيوب البناء الإنشائية والهندسية التي قد تظهر مستقبلا من خلال التأمين على المباني.

Mubasher Contribution Time: 05-Sep-2018 08:41 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 05-Sep-2018 09:02 (GMT)