الغرف التجارية الأفريقية تروج لمشروعات بمليارات الدولارات خلال 2018

مباشر: أكد الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية الأفريقية جمال عبدالناصر، أن الاتحاد يجهز خلال المرحلة الحالية برنامجاً ترويجياً لعدد من المشروعات تجاوز قيمتها مليارات الدولارات بالعام القادم.

وقال عبدالناصر في منتدى أفريقيا 2017 المقام بمدينة شرم الشيخ، اليوم الخميس، إن الاتحاد خاطب الدول الأفريقية لتحديد مشروع أو اثنين مع وضع دراسات الجدوى الخاصة بتلك المشروعات، مشيراً إلى أن إجمالي عدد المشروعات التي تم اختيارها للعمل على ترويجها بلغ نحو 16 مشروعاً، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

وأكمل عبد الناصر: أن الاستثمارات بتلك المشروعات المقترحة تتراوح بين 30 مليون دولار و5 مليارات دولار لكل منها، من دول منها كينيا ومالاوي ورواندا وكوت ديفوار ودول أفريقية أخرى.

وأضاف أنه سيتم خلال منتدى أفريقيا 2017 عقد لقاءات بين الاتحاد ومسؤولين من عدة دول مثل رواندا، تنزانيا، كينا، السنغال، فضلاً عن دول شرق أفريقيا.

وأوضح عبد الناصر أن الاستثمار في العديد من البلدان الأفريقية يواجه مشكلات أساسية، تتمثل في نقص تمويل المشروعات، وبعض التحفظات على الأوضاع الأمنية في بعض البلدان وتأهيل البنية التحتية والطرق فيها.

ونوه عبد الناصر بأن عدداً من البنوك مثل البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد وبنوك محلية مثل بنك تنمية الصادرات المصري استحدثت آليات جديدة لتفعيل وتنشيط حركة التجارة البينية الافريقية منها آلية "الدفع الأجل"، والتي تتيح للتجار في أي بلد افريقي يرغب في استيراد بضائع من دولة أخرى أن يسدد على أقساط بفائدة مخفضة.

كما كشف أمين الاتحاد أنه سيتم التفاوض مع غرف التجارة الصينية ووزارة الاقتصاد الصينية لتفعيل صندوق الاستثمار في أفريقيا خلال عام 2018، حيث إنه تم إقراره قبل 3 أعوام بقيمة 60 مليار دولار.

Mubasher Contribution Time: 07-Dec-2017 20:46 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 10-Dec-2017 06:52 (GMT)

Request a Trial

Title:*
First Name:*
Last Name:*
Job Title:*
Phone:*
Company:*
Email:*
Country:*
Comments:
*Required Fields
 
Submit

Already Registered?

Username/ Email:
Password:
 
Login
Support & Feedback
Ask for free trial