كربون القابضة:تحدد موعد تنفيذ المرحلة الأولى لمجمع البتروكيماويات

القاهرة - مباشر: قال العضو المنتدب لقطاع التمويل المؤسسي وعلاقات المستثمرين بشركة كربون القابضة، إن المرحلة الأولى من الإنشاءات المتعلقة بمشروع مجمع البتروكيماويات الذي تقيمه الشركة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس يتم البدء بها مطلع العام المقبل 2019.

وأوضح كريم هلال، أن الشركة بصدد تدبير باقي تمويلات المشروع، وفقاً للمصري اليوم.

ولفت إلى أن مجمع البتروكيماويات تقدر استثماراته بنحو 10.9 مليار دولار، سيتم توفير التمويل من خلال قروض طويلة الأجل بنحو 5.5 مليار دولار من مؤسسات وبنوك الاستيراد والتصدير بالولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإنجلترا، و4.5 مليار دولار مكون رأس المال منقسم ما بين شركة أسهم عادية وشركة أخرى تكتتب بها مؤسسات تنمية دولية بقيادة مؤسسة التمويل الأفريقية".

وتستغرق الإنشاءات الرئيسية نحو 4 سنوات بعد تلقي التمويلات الأولية للمشروع.

يشار إلى أن الشركة تعتزم طرح 30% من أسهمها بالبورصة خلال الربع الثاني من العام المقبل. 

وكان هلال صرح في مايو الماضي بأن شركته تستهدف جمع نحو 250 مليون دولار من طرح حصة من أسهمها في البورصة المصرية وبورصة لندن بنهاية النصف الأول من 2019. 

وقالت مصادر لإنتربرايز في وقت سابق، إنه من المتوقع أن يكون الطرح المزمع هو الأكبر في مصر منذ عام 2011، وقد يرفع القيمة السوقية للمجموعة إلى نحو مليار دولار. 

وتشمل التمويلات الخاصة بمجمع التحرير للبتروكيماويات حزمة قروض بقيمة 5.4 مليار دولار، ووصلت الشركة إلى مراحل متقدمة في المفاوضات مع مؤسسة تمويل الصادرات البريطانية وشركة يولر هيرميس، ومؤسسة الاستثمار عبر البحار الأمريكية.

كما تتفاوض مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومؤسسة التمويل الدولية، والبنك الأفريقي للتنمية للحصول على قروض.

Mubasher Contribution Time: 10-Sep-2018 08:03 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 10-Sep-2018 09:19 (GMT)