"نصار": "المجلس الاقتصادي" يُقر إعداد اتفاقية استثمار عربية جديدة

مباشر: ذكر وزير التجارة والصناعة المصري أن الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية أقر إعداد اتفاقية استثمار عربية جديدة تلائم التطورات الدولية وتوفر بيئة مناسبة لجذب الاستثمارات إلى المنطقة العربية.

وقال عمرو نصار، في بيان صادر، اليوم الخميس، إن الاتفاقية الجديدة تأتي في إطار قيام عدد من الدول ومنها مصر بتطوير قوانين الاستثمار بها، مؤكداً أن الاتفاقية ستسهم في تطوير مناخ الاستثمار في الدول العربية من خلال الترويج للفرص الاستثمارية بدول المنطقة.

جاءت تصريحات نصار خلال رئاسته وفد مصر المشارك باجتماعات الدورة الـ102 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية.

ونوه الوزير بأن جدول أعمال الاجتماعات ناقش عدداً من الموضوعات المتعلقة بالعمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك، منها متابعة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي تضم في عضويتها 18 دولة عربية.

وتناول الاجتماع ضرورة اعتماد آلية لتحقيق الشفافية في إطار الاتفاقية، وكذا آلية لالتزام الدول بقرارات المجلس، وذلك بهدف الحد من معوقات التجارة العربية بين الدول الأعضاء.

وتابعت الاجتماعات تطورات الاتحاد الجمركي العربي، المقرر إقامته في دولة الكويت.

وأوضح نصار أن الاجتماعات أقرت الميثاق العربي الاسترشادي لتطوير قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر للدول العربية، كما تابعت تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية الافريقية وخطة التعاون المشترك والتي تشمل مشروعات عربية أفريقية مشتركة ذات أولوية من الجانبين.

وأشار إلى أنه تم إصدار قرار بشأن إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية القادمة المقرر عقدها بدولة تونس خلال شهر مارس المقبل، فضلاً عن الإعداد للموضوعات الاقتصادية والاجتماعية والمشروعات الاقتصادية المقترح عرضها على القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المقرر عقدها بلبنان خلال شهر يناير المقبل.

وكان المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي قد عقد اجتماعاً على مستوى كبار المسؤولين برئاسة رئيس دائرة العلاقات الاقتصادية بوزارة التجارة العراقية، عادل خضير المسعودي، للإعداد لمشاريع القرارات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية التي ستعرض على المجلس في دورته الوزارية.

Mubasher Contribution Time: 06-Sep-2018 13:31 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 06-Sep-2018 13:35 (GMT)