النقل المصرية تؤسس شركة مساهمة لإنشاء وإدارة محطات تداول الحاويات

القاهرة - مباشر: أعلنت وزارة النقل المصرية، تأسيس شركة مساهمة مصرية تقوم بمباشرة أعمال تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة محطات متعددة الأغراض.

وأوضح بيان للنقل، اليوم الخميس، أن تأسيس الشركة فقاً لأحكام قانون الاستثمار الجديد رقم 72 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية، وقانون الشركات المساهمة رقم 159 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية.

وقال وزير النقل هشام عرفات، إنه تم الاستقرار على اسم الشركة ليكون "المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض"، ومقرها بالمبنى الاستثماري في ميناء الإسكندرية.

وبيّن أنه سوف يكون ضمن مجال عمل الشركة إنشاء واستغلال وإدارة محطة متعددة الأغراض لتداول الحاويات والبضائع العامة وبضائع الصب على الأرصفة من 55  إلى 62 بميناء الإسكندرية، والمساحات الخلفية له وما سيتم إنشاؤه وإضافته إلى تلك الساحات بنظام حق الانتفاع لمدة 30 عاماً من تاريخ تأسيس الشركة.

وأضاف الوزير، أن رأسمال الشركة المرخص به 500 مليون جنيه، بنسبة 34% للهيئة العامة لميناء الإسكندرية، ونسبة 33% لهيئة قناة السويس، ونسبة 33% للشركة القابضة للنقل البحري والبري، علي أن يكون لميناء الاسكندرية حق الإدارة.

وأشار إلى أنه سوف تُعقد الجمعية العمومية التأسيسية خلال أيام بحضور كل من رئيس هيئة قناة السويس رئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الفريق مهاب مميش، ورئيس هيئة ميناء الإسكندرية اللواء بحري مدحت عطية، ورئيس الشركة القابضة للنقل البري والبحري اللواء بحري محمد يوسف، وأعضاء الجمعية التأسيسية.

وقال رئيس هيئة ميناء الاسكندرية، إن الشركة بدأت فور إعلان تأسيسها بالعمل الفعلي حيث تُجهز لانعقاد الجمعية التأسيسية، كما يجرى الآن اتحاذ إجراءات الطرح للمحطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55 إلى 62 بميناء الإسكندرية على المكاتب الاستشارية العالمية ذات الخبرة لإعداد كراسات الشروط والمواصفات لاختيار استشاري المشروع، ومقاول التنفيذ، ومُشغل المحطة.

وأضاف عطية، أن المحطة متعددة الأغراض يبلغ طاقة التداول بها من 15 إلى 18 مليون طن، وتبلغ مساحة ساحات التداول 560 ألف متر، ويصل تداول الحاويات مليون ومائتين وخمسين ألف حاوية مكافئة، كما يبلغ طول الأرصفة 2480 متراً بأعماق حتى 17 متراً.

وأكد أن المحطة سوف تكون قادرة على استقبال 6 سفن في وقت واحد، كما تستطيع استقبال من 6 إلى 8 بارجات مائية.

Mubasher Contribution Time: 06-Sep-2018 09:25 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 06-Sep-2018 09:49 (GMT)