تحليل: حركة تصحيحية بالسوق البحريني.. وعودة الصعود عقب الربع الثالث

من: إيناس بهجت

مباشر: تُشير التوقعات التحليلية لأداء السوق البحرينى إلى أن السوق سينهي تعاملاته الشهرية على تراجع وصولاً إلى مستويات متدنية فى حركة تصحيحة يمارسها مستثمرو السوق من خلال عمليات جني أرباح لبعض الأسهم، فى حين يعاود الصعود مرة أخرى بعد نهاية شهر سبتمبر، ليسجل ارتفاعاً بعد انتهاء الربع الرع الثالث من عام 2018.

قال إبراهيم الفيلكاوي، المحلل بأسواق المال العربية والعالمية، أن السوق البحرينى يتبع نفسياً السوق السعودى بشكل العام، قائلاً: " من أكثر الأسواق الخليجية التى تتأثر دائماً بأى تغيرات وتذبذات أو محفزات تطرأ على السوق السعودي".

وأكد الفيلكاوي، أن أغلب البنوك التى أعلنت نتائجها المالية خلال الفترة الماضية عن فترة الربع الثاني والنصف الأول من عام 2018، أثرت إيجابياً على السوق البحرينى.

وبدأ السوق فى حركة تصحيحية من خلال عمليات جني أرباح بعد فترة ايجابية شهدها السوق بفضل النتائج الإيجابية للبنوك تحديداً.

وتوقع المحلل المالى، أن يستمر السوق البحرينى فى الحركة الهابطة خلال شهر سبتمبر حت يلامس مستوى 1320 نقطة، وصولاً إلى احتمالية كسر ذلك المستوى ليسجل هبوط إلى 1300 نقطة، بنهاية الشهر الجاري.

وأشار الفيلكاوي، إلى أن تلك المستويات لم تكن مختلفة عن الاشهر الماضية، نظراً لارتفاع السوق السعودي خلال شهر أغسطس الماضى، ثم يشهد حالة من الضغط فى الوقت الحالى، متأثراً به السوق البحرينى، كما هو المعتاد.

البنوك والاستثمار تقود سوق البحرين للصعود الأسبوعي

وأرجح إبراهيم الفيلكاوي، أنه من المحتمل أن يعاود السوق البحرينى فى الصعود، مدعوماً بالبيانات المالية للربع الثالث من العام الحالي، كما شهد السوق بعد ظهور نتائج النصف الأول من نف العام.

ولفت الفيلكاوي، إلى الأهلى المتحد الذى شهد ارتفاعات كبيرة بفضل الانباء عن الاندماج مع بيتك، لكنه يعانى حالياً من جني أرباح على السهم من قبل مستثمري السوق فى حركة تصحيحية لمسار السهم.

وأكد المحلل المالى، أن السوق البحريني تشهد فى الوقت الحالى حالة من الضعف، والتخارجات لاستبدال بعض مراكز، حيث يمكن أن يشهد السوق مستوى 1300 بنهاية سبتمبر.

وتابه قائلاً: " السوق يشهد اختبارات لدعومات مكسورة فى المؤشر، فبعد أن يصل إلى 1320 ومن ثم  احتمالية الوصول إلى 1300 ، من المتوقع أن يأخذ المسار الإيجابي بعد انتهاء الربع الثالث من العام الحالي".

وأوضح بقوله: " سيسجل المؤشر العام لبورصة البحرين المستوى 1350 نقطة، منه إلى 1370 نقطة مرة أخرى" .

وبنهاية الأسبوع الماضي، ارتفع المؤشر العام للبورصة فى الاسبوع بنسبة 0.13%، إلى مستوى 1339.88 نقطة رابحاً من خلالها 1.78 نقطة.  

وانخفضت مستويات التداول، حيث جري التعامل على 19.43 مليون سهم، مقابل 20.85 مليون سهم أمس.

كما تراجعت السيولة بصورة ملحوظة، لتسجل قيمة 4 مليون دينار، مقارنة بنحو 4.47 مليون دينار بحريني، موزعين على 311 صفقة مقابل نحو 377 صفقات بنهاية الاسبوع الماضى.

MUBASHER Contribution Time: 09-Sep-2018 10:24 (GMT)
MUBASHER Last Update Time: 10-Sep-2018 05:41 (GMT)