"النفط العراقية" تنفي تصريحات وزير الطاقة الروسي بشأن "نفط كردستان"

مباشر: نفت وزارة النفط العراقية تصريحات منسوبة لوزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك بشأن عدم اعتراض العراق على أنشطة الشركات الروسية النفطية العاملة باقليم كردستان.

وأوضحت الوزارة في بيان اليوم الخميس، أن "نوفاك" لم يتناول موضوع الشركات الروسية العاملة بنفط الإقليم، في مباحثاته مع رئيس الوزراء العراقي ووزير النفط الروسي بالأمس أثناء زيارته لبغداد، لحضور حفل افتتاح مجمع استثمار الغاز في حقل بدرة.

وبالأمس، قال "نوفاك" إن بغداد ليس لديها أي اعتراضات حول عمليات إنتاج شركات النفط الروسية العاملة بإقليم كردستان شمالي العراق.

وأضاف،أن موسكو راضية عن التعاون مع العراق في إطار اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي.

وجدد البيان تأكيد "النفط العراقية" على موقفها وموقف الحكومة الاتحادية الثابت والواضح تجاه الشركات العاملة بنفط الإقليم، في سياق حماية الثروات الطبيعية للعراق، وحماية الاستثمارات الأجنبية العاملة بالبلاد.

ورحبت الوزارة في البيان، بجميع الشركات النفطية العالمية للعمل والاستثمار في العراق، مشددة على تأكيدها إبرام عقود تلك الشركات مع الحكومة الاتحادية العراقية ووزارة النفط، وبخلافه؛ تتحمل تلك الجهات جميع التبعات والمسؤولية القانونية والمالية والأضرار المترتبة عن ذلك.

وكانت وزارة النفط العراقية،وجهت إنذاراً للدول والشركات النفطية العالمية من التعاقد أو الإتفاق مع حكومة كردستان، دون الرجوع للحكومة العراقية،بعد إجرائها لاستقتاء الإنفصال،عقب إعلان روسنفت الروسية، توقيع اتفاقية لتقاسم إنتاج 5 مناطق نفطية بإقليم كردستان العراق، باستثمارات 400 مليون دولار.

وصرّح وزير الطاقة الروسي في وقت سابق ، بأن شركات النفط الروسية قد تواصل العمل لتنفيذ مشاريعها في العراق، على الرغم من التوتر الدائر هناك.

للمزيد إقرأ:

العراق يدعو الشركات العالمية لتقديم عروضها للتنقيب عن النفط والغاز

"روسنفت" تتفاوض لتمويل مشروع خط أنابيب غاز بكردستان

10 مليارات دولار استثمارات روسيا بقطاع الغاز العراقي

روسنفت الروسية تبدأ عمليات الحفر الاستكشافية بالعراق

العراق يبحث عن شريك أجنبي في مشروع لمعالجة الغاز

العراق يوقع عقداً لتطوير حقلين لإنتاج الغاز بجنوب بغداد

العراق يُخطط للبدء في استكتشاف النفط والغاز بالحقول البحرية

"جازبروم نفط" تعتزم استثمار 2.5 مليار دولار بحقل "بدرة"العراقي

Mubasher Contribution Time: 07-Dec-2017 13:22 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 07-Dec-2017 13:26 (GMT)