توجيهات لـ"الشؤون البلدية" بتحديد جدول زمني لتطبيق كود البناء السعودي

الرياض – مباشر: طالب مجلس الشورى السعودي، في جلسته العادية الخميسن المنعقدة اليوم الثلاثاء، برئاسة نائب رئيس المجلس عبد الله المعطاني، وزارة الشؤون البلدية والقروية بتحديد جدول زمني لتطبيق كود البناء السعودي تمشياً مع خطة التحول الوطني 2020.

وطالب المجلس الوزارة، وفقا لما نشره عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، بتضمين تقاريرها القادمة ما يوضح الطرق العلمية المتبعة لحساب مؤشرات الأداء، وتفعيل استراتيجية الخصخصة في الأسواق ومراكز الخدمة التابعة لها، إلى جانب بتفعيل دور المختبر المركزي ليقوم بالدور الذي أسس وجهز من أجله.

ووجه المجلس، الوزارة بتطوير أنظمتها لتصبح أكثر صرامة وذات غرامات وعقوبات مغلظة، مع اقتراح آليات فاعلة لتطبيقها للحد من رمي مخلفات البناء والمخلفات الشخصية ومخالفات الذوق العام في المدن والطرق الإقليمية.

وقال المجلس، إنه وجه وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتنسيق مع الجهات التقنية ذات العلاقة - الاستعانة بشركات التحصيل ووسائل التقنية - لتحصيل مبالغ الاستثمار لحل مشكلة التحصيل، على أن يُقدم في التقارير القادمة الحجم السنوي لعقود الاستثمار وحجم التحصيل السنوي أيضاً لتلك العقود.

وأضاف، أنه طالب الشؤون البلدية والقروية بمراجعة اشتراطات اعتماد تصاميم الواجهات العمرانية بما يعالج مشكلة التشوه البصري للوحات الدعائية والإعلانية في المباني والمحلات التجارية، وإعادة النظر في وضع القائم منها.

وتابع: "مع وضع مواصفات فنية وإجراءات إدارية ملزمة للمقاولين عند القيام بأعمال قص السفلتة أو الأرصفة والحفر وإعادة السفلتة والرصف، لضمان جودة التنفيذ لإعادة الوضع كما كان عليه بطريقة فنية سليمة".

وطالب مجلس الشورى، وزارة الشؤون البلدية والقروية بتكثيف جهودها في الحد من استخدام المنتجات البلاستيكية (وبالأخص الأكياس البلاستيكية) في المحلات التجارية، والقضاء على التباين في تقديم خدماتها للأحياء السكنية ومعالجة أسبابه بما في ذلك وضع ضوابط تكفل تحقيق العدالة بين المواطنين في الحصول على الخدمات البلدية.

وشملت توجيهات المجلس، الوزارة بالعمل على نظافة جبل النور (غار حراء) وجبل ثور والمواقع الأثرية الأخرى، وإزالة التشوهات في إطار أعمال الصيانة والنظافة العامة، شاملة تهيئة الطرق للوصول للمكانين.

أخبار متعلقة:

مجلس الوزراء السعودي يقر إنشاء هيئة للعقارات وتطبيق كود البناء

صحيفة: الإسكان السعودية تستعد لتطبيق فحص جودة البناء خلال أيام

"البلدية" تصدر قراراً بإنشاء وحدة "كود البناء" بكل الأمانات بالسعودية

تطبيق كود البناء السعودي على الفنادق والمستشفيات والأبراج

Mubasher Contribution Time: 11-Sep-2018 09:37 (GMT)
Mubasher Last Update Time: 11-Sep-2018 09:44 (GMT)

Request a Trial

Title:*
First Name:*
Last Name:*
Job Title:*
Phone:*
Company:*
Email:*
Country:*
Comments:
*Required Fields
 
Submit

Already Registered?

Username/ Email:
Password:
 
Login
Support & Feedback
Ask for free trial