شراكة اقتصادية مع تركيا وزيارة ألمانيا أبرز الأحداث بالسوق القطري..اليوم

من: إيمان غالي

الدوحة – مباشر: شهد الاقتصاد القطري، اليوم الأربعاء عدد من الأحداث العامة، أبرزها زيارة أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني لألمانيا، وتوقيع العديد من الاتفاقيات على رأسها شراكة اقتصادية مع تركيا، وطرح مصرف قطر المركزي أذون خزانة على 3 شرائح بقيمة 1.1 مليار ريال (306.8 مليار دولار).

اتفاقيات واستثمارات

وكانت من أهم الاتفاقيات المعلنة اليوم، توقيع قطر بالأحرف الأولى على الوثائق النهائية لاتفاقية الشراكة التجارية والاقتصادية مع جمهورية تركيا؛ لتعزيز التبادل التجاري، وتخفيف القيود على الاستثمارات وتجارة الخدمات والتجارة الإلكترونية، والتعاون في مجالات الجمارك والتعليم والبحوث والتطوير وبناء القدرات والمعارض والمنتديات والمؤتمرات الاقتصادية.

وإلى جانب ذلك، أنجزت هيئة مركز قطر للمال توقيع 21 مذكرة تفاهم مع الجهات الرقابية المُشرفة على أسواق الأوراق المالية في الاتحاد الأوروبي.

وأعلن وزير المواصلات والاتصالات القطري إن حجم سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر بلغ نحو 3.9 مليار دولار في العام الماضي، متوقعاً نمو تلك الصناعة بمعدل 2.3% سنوياً، لتصل إلى 4.4 مليار دولار في 2021.

ووقعت الهيئة العامة للطيران المدني القطرية ملحق لاتفاقية التعاون حول تبادل وحماية المعلومات الأمنية في مجال الطيران المدني، مع إدارة الأمن الوطني للولايات المتحدة الأمريكية.

قطر وألمانيا

بدأ اليوم أمير دولة قطر والوفد المرافق له زيارته الرسمية إلى ألمانيا، والتي من المترقب أن يتم الإعلان فيها عن حزمة من الاستثمارات الكبيرة لقطر في العديد من القطاعات بألمانيا على رأسها المالي والتكنولوجي والبنية التحتية.

ومن المترقب أن يفتتح تميم بن حمد يوم الجمعة المقبلة منتدى قطر وألمانيا للأعمال والاستثمار.

وبالتزامن مع الزيارة الرسمية، أعلنت وزارة الخارجية القطرية أن حجم الاستثمارات القطرية في كبرى الشركات الألمانية نحو 25 مليار يورو.

وتناولت وسائل الإعلام الأجنبية خبر سعي شركة قطر للبترول إلى المساهمة في حصة مرفأ محلي محتمل للغاز المسال في ألمانيا، وذلك بعد إجراء الشركة محادثات مع مجموعتي الطاقة الألمانيتين "يونيبر" و"آر.دبليو.إي"، ولكن الأخيرة نفت.

أحداث وقرارات

أقر مجلس الوزراء القطري برئاسة عبدالله بن ناصر آل ثاني اتخاذ الإجراءات اللازمة لإستصدار مشروع قانون بإنشاء صندوق دعم وتأمين العمال، بعد أن اطلع المجلس على توصية مجلس الشورى حول مشروع القانون.

ومن أبرز الأحداث الهامة اليوم، إعلان استضافة الدوحة النسخة الأولى من معرض الخمسة الكبار بقطر العقاري بمشاركة أكثر من 200 عارض من 17 دولة تشمل الكويت وتركيا، وإيطاليا والصين، وكندا، وذلك بالفترة من 24 سبتمبر وحتى 26 من الشهر نفسه.

واعتباراً من 19 ديسمبر المقبل، سوف تطلق مجموعة الخطوط الجوية القطرية رحلاتها المباشرة إلى مدينة دا نانغ الفيتنامية، بواقع 4 رحلات أسبوعياً، ليرتفع بذلك عدد وجهات "القطرية" في فيتنام إلى 3 مدن.

أسهم ومؤشرات

بددت بورصة قطر خسائرها الصباحية لتنهي تعاملات اليوم الأربعاء على ارتفاع؛ حيث سجل المؤشر العام نمواً نسبته 0.10% ليصل إلى النقطة 9830.32، ليربح 10.14 نقطة، عن مستويات أمس الاثنين.

وبلغت القيمة السوقية للأسهم القطرية في ختام التعاملات 544.56 مليار ريال (147.26 مليار دولار)، مقابل 542.62 مليار ريال (146.74 مليار دولار) في الجلسة السابقة بزيادة تقدر بـ 1.94 مليار ريال (524.62 مليون دولار) تمثل 0.36%.

وأعلنت بورصة قطر أن يوم غدً الخميس 6 سبتمبر 2018، سيكون آخر يوم عمل لشركة دلالة الإسلامية للوساطة (وقف التداول) قبل الاندماج.

وتراجع مؤشر مديري المشتريات الخاص بدولة قطر خلال شهر أغسطس الماضي بنسبة 3.07% على أساس شهري، علماً بأن ذلك المؤشر يصدر عن مركز قطر للمال، ويعنى بنشاط شركات القطاع الخاص غير النفطي في الدولة.

MUBASHER Contribution Time: 05-Sep-2018 15:17 (GMT)
MUBASHER Last Update Time: 05-Sep-2018 15:35 (GMT)